البتراء: حصل جدل حاد الاربعاء بين الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز حول عملية السلام في حفل غداء اقيم لضيوف مؤتمر quot;بترا4quot; لحائزي جائزة نوبل، على ما ذكرت وكالة quot;عمونquot; الاخبارية الالكترونية الاردنية. وافاد بعض الحضور ان موسى اعترض بشدة على ما جاء في كلمة القاها بيريز من افكار وطروحات حول عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقالت الوكالة ان بيريز دعا العرب quot;لاتخاذ خطوات تجاه السلام على غرار ما قام به الملك الراحل حسين بن طلال والرئيس المصري الراحل انور السادات والاستعداد للتقدم نحو السلامquot;. ورد عليه موسى بمداخلة quot;انت تتكلم عن السلام ونحن لم نسمع ولا شيء منك ولم نسمع رأي اسرائيل في السلام، انت فقط تكلمت عن الملك حسين والرئيس الساداتquot;.

وسأل موسى عن موقف الاسرائيليين الفعلي من quot;مبادرة السلام العربية، فاسرائيل تعلن انها مستعدة فقطquot;. واضاف quot;نحن منزعجون من الذي تقوم به اسرائيل من اقامة المستوطنات والتوسع بها وانتم تقومون بتغيير الاراضي وتهدمون البيوتquot;، وتابع بالعامية quot;ومش عارفين وين بدكون تخذونا، فلماذا تتحدثون عن سلام مع العرب وانتم تشتغلون بالمستوطنات؟quot;.

وقال موسى لبيريز quot;انت مايسترو في الحديث (...) لكننا لسنا اغبياءquot;، وهنا قام الحاضرون بالتصفيق لموسى. ورد بيريز على موسى quot;نحن سحبنا جيشنا والمستعمرات من غزة، ولكن لا تزال حماس تطلق الصواريخ علينا واذا اوقفتم الاطلاق فنحن سنعطيك شيئا عادلاquot;.

ورد عليه موسى quot;اوقفوا المستعمراتquot;. وبعد هذا الحديث الطويل، انسحب موسى من الجلسة اعتراضا على عدم اعطائه حق الكلام في جلسة الغداء المخصصة اصلا لكلمة بيريز ورئيس منظمة المؤتمر الاسلامي الرئيس السنغالي عبدالله واد. وبحسب الوكالة فقد اعاد وزير الخارجية الاردني صلاح البشير موسى الى القاعة بعدما تبعه الى الخارج.