لندن، عمان: أكدت مصادر رسمية أردنية الأربعاء أن الإسلامي المتشدد أبو قتادة الذي كان لفترة الزعيم الروحي لتنظيم القاعدة في بريطانيا، ستعاد محاكمته في المملكة حال تسلمه من بريطانيا. ووافقت اعلى هيئة قضائية في بريطانيا الاربعاء على ان يتسلم الاردن هذا الشيخ المتطرف الذي تمت ادانته مرتين في 1998 و2000 من قبل محكمة امن الدولة في الاردن وحكمت عليه بالسجن 15 عاما مع الاشغال الشاقة لادانته بانشطة ارهابية وquot;علاقات مع القاعدةquot;.

وبحسب مصادر رسمية اردنية quot;ستعاد محاكمة ابو قتادة مرة ثانية من قبل محكمة امن الدولة حال وصوله الاراضي الاردنيةquot;. وكان الاردن طلب رسميا من بريطانيا في كانون الاول/ديسمبر 1999 بتسليم ابو قتادة الذي لم يعد يتمتع بوضع لاجئء سياسي الا ان هذه الدعوة لم تلق آذانا صاغية من الجانب البريطاني في ذلك الحين. وكانت محكمة الاستئناف في بريطانيا رفضت تسليم الاسلامي المتشدد الى بلده الاردن حيث ادين بتهمة الارهاب، مشيرة الى امكانية تعرضه للتعذيب. واعلنت وزيرة الداخلية جاكي سميث عن quot;سرورهاquot; بهذا القرار.

وابو قتادة واسمه الاصلي عمر محمود محمد عثمان ومولود في بيت لحم ،اردني من اصل فلسطيني اعتقل في بريطانيا مرات عدة، وهو مسجون هناك منذ كانون الاول/ديسمبر لخرقه شروط اطلاق سراحه الذي حصل عليه في ايار/مايو 2008. وابو قتادة اشهر وجوه ما يعرف ب quot;لندنستانquot; التيار الاسلامي في لندن. وكان وصل الى بريطانيا في 1993 قادما من باكستان بجواز سفر اماراتي مزور.

وكانت محكمة الاستئناف رفضت تسليم الاسلامي المتشدد الى بلده الاردن، حيث ادين بتهمة الارهاب، بعدما خلصت الى توافر ادلة على امكانية تعرضه للتعذيب هناك. واعلنت وزيرة الداخلية جاكي سميث عن quot;سرورهاquot; بهذا القرار.

وابو قتادة اردني من اصل فلسطيني اعتقل في بريطانيا مرات عدة، وهو مسجون هناك منذ كانون الاول/ديسمبر لخرقه شروط اطلاق سراحه الذي حصل عليه في ايار/مايو 2008. وابو قتادة اشهر وجوه ما يعرف ب quot;لندنستانquot;، التيار الاسلامي في لندن، وكان وصل الى بريطانيا في 1993 قادما من باكستان بجواز سفر اماراتي مزور.

وبعد اعتداءات ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، تم توقيفه في 2002 وامضى ثلاث سنوات في السجن. ثم اعيد الى السجن في 2005 بموجب اجراءات قمع الارهابيين المفترضين التي اتخذت اثر اعتداءات لندن صيف 2005.

وتمت ادانة هذا الشيخ المتطرف مرتين في 1998 و2000 من قبل محكمة امن الدولة في الاردن وحكمت عليه بالسجن 15 عاما مع الاشغال الشاقة لادانته بانشطة ارهابية وquot;علاقات مع القاعدةquot;.