مجلس النواب البحريني يستنكر تصريحات المسؤولين الإيرانيين

السعودية تدين التصريحات الإيرانية تجاه البحرين وتصفها بالتعدي السافر

دول الخليج تخشى تحسن العلاقات الاميركية الايرانية على حسابها

الإمارات تدين التصريحات الإيرانية ضد البحرين

طهران، وكالات: أكدت إيران اليوم الخميس أنها تحترم سيادة البحرين، في خطوة تهدف إلى نزع فتيل الأزمة مه هذه المملكة الخليجية التي هددت بوقف إتفاق بشأن الغاز مع الجمهورية الإسلامية. وقال حسن قشقواني المتحدث باسم الخارجية الايرانية لتلفزيون العالم الناطق بالعربية ان quot;موقفنا من البحرين واضح.اكدنا مرارا على اننا نحترم سيادة واستقلال كافة الدول المجاورة والمنطقة خاصة البحرينquot;.

واحتجت البحرين بشدة على تصريحات نسبت الى علي اكبر ناطق نوري عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام، بان مملكة البحرين كانت من المحافظات الايرانية ال14 ولها ممثل في برلمانها. وقال قشقوي في تصريحه لتلفزيون العالم quot;ليست لنا تطلعات في اي بلد. هذه عاصفة خلقها الاعلام. وناطق نوري لم يكن يشير الى البحرينquot;. واضاف ان ناطق نوري quot;تحدث في خطابه في مشهد عن انجازات الثورة الاسلامية وقارنها بعهد الملكية المكروه. لم يتحدث مطلقا عن المسائل العالمية والاقليمية والسياسية الراهنةquot;.

وحذر قشقوي من quot;اعادة فتح الخلافات الحدودية القديمة لانها لا تفيد شعوب المنطقة او الاخوة او الصداقةquot;. وذكرت صحيفة الايام البحرينية ان المملكة استدعت فريقها الذي كان في زيارة الى ايران للاشراف على اتفاق تم التوصل اليه في تشرين الاول/اكتوبر لتزويد البحرين بمليار قدم مكعب (نحو 28 مليون متر مكعب) من الغاز الطبيعي كل عام.

وتوترت العلاقات بين ايران والبحرين سابقا خاصة في تموز/يوليو 2007 بسبب مقالة كتبها حسين شريعة مداري كرر فيها القول بتبعية البحرين لايران، ما دفع حينها بوزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى زيارة المنامة وتقديم توضيحات وتطمينات من القيادة الايرانية.

وزير الخارجية الروسي يندد

بدوره ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بما جاء على لسان النائب الإيراني. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في عاصمة مملكة البحرين إن جميع دول العالم مطالبة بالتمسك بالشرعية الدولية، وهو ما يتطلب الإحجام عن التشكيك في سيادة الدول أعضاء منظمة الأمم المتحدة ووحدة أراضيها. ومن جانبه قال الوزير البحريني إن مملكة البحرين تستاء من تصريحات إيرانية من هذا القبيل وتطالب بحل هذه القضية.