غزة: في زيارة نادرة، وربما الأولى من نوعها منذ سنوات، توجه وفد مؤلف من عدد من أعضاء الكونغرس الأميركي إلى قطاع غزة، في محاولة منه لتقييم الأضرار التي لحقت بالقطاع إثر المعارك العنيفة والقصف الإسرائيلي ضد فصائل فلسطينية مسلحة، استمرت ثلاثة أسابيع. وذكرت مصادر دبلوماسية وشهود عيان أن السيناتور الديمقراطي، جون كيري، شوهد بغزة ايضا، إضافة إلى الوفد الديمقراطي الذي يضم نائبان، أحدهما برايان ريد، بحسب وسائل إعلام.

وخلال زيارة الوفد إلى القطاع، سيطلع الوفد على الأوضاع الراهنة، وبحث سبل تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للفلسطينيين هناك، إلى جانب تقييمه لمستوى الدمار جراء المعارك الأخيرة في غزة، وخلفت نحو 1300 قتيل، وجرح حوالي 5000، بحسب مصادر فلسطينية. ومن غير المتوقع أن يلتقي وفد الكونغرس الأميركي بأي من قادة حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot;، التي تسيطر على القطاع منذ العام 2007، وتقاطعها واشنطن، كما تعتبرها quot;منظمة إرهابية.quot;

ويذكر أن زيارة وفد الكونغرس هذه، إلى جانب كونها الأولى لنواب أميركيين إلى غزة منذ عام 2001، فإنها أيضاً الأولى لأي مسؤول أميركي إلى القطاع منذ عام 2005، وهو العام الذي قام فيه القنصل الأميركي العام، ديفيد ويليش، بزيارته. وكان وفد من الكونغرس، برئاسة بيرد قد زار الضفة الغربية في وقت سابق، حيث التقى بوزير الشؤون الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية، رياض المالكي.

وبحث الجانبان العديد من القضايا، وأهمها الأوضاع الصعبة للفلسطينيين في غزة، إلى جانب الوساطة المصرية، والجهود التي تبذلها من أجل تحقيق الهدنة، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية quot;وفا.quot; كذلك بحث الوفد سبل المصالحة الداخلية الفلسطينية، وضرورة فتح المعابر للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.