الجزائر: فتحت الحدود بين المغرب والجزائر بعد إغلاق استمر لحوالي 15 عاما وذلك لتسهيل مرور قافلة مساعدات بريطانية متوجهة لمساعدة أهالي غزة.ومرت قافلة المساعدات المكونة من 99 شاحنة الحدود المغربية الجزائرية محملة بالملابس والأدوية ولعب الأطفال.

وكانت الحدود بين البلدين قد اغلقت في العام 1994 بعد اتهام المغرب الجزائر بتورطها في هجوم استهدف فندق في مدينة مراكش المغربية.

ويخطط لقافلة المساعدات أن تعبر مصر وصولا إلى حدودها مع قطاع غزة. وكانت القافلة قد غادرت لندن الأسبوع الماضي وعلى متنها عضو البرلمان البريطاني جورج غالاواي، ويتوقع أن تقطع مسارا بطول 5 الاف ميل عبر الأراضي الفرنسية والأسبانية والتونسية والليبية.

هذا و جددتالجزائر رفضها فتح حدودها المغلقة مع المغربقبل تسوية مسائل أمنية. وقال الممثل الشخصي للرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبدالعزيز بلخادم في لقاء متلفز الليلة أن الجزائر لن تفتح حدودها مع المغرب قبل اقرار جملة من التفاهمات الأمنية.

وأكد بلخادم أن هذه التفاهمات تتعلق بضبط الأمن على الحدود بين البلدين ومنع تهريب الأسلحة لصالح الجماعات المسلحة في الجزائر ووقف تهريب المخدرات والسلع والبضائع.

وأشاد الممثل الشخصي للرئيس الجزائري بتحسن مستوى العلاقات الجزائرية المغربية ووصفها بالمستقرة مشيرا الى تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في الآونة الأخيرة وتعزيز التنسيق المشترك في اطار اتحاد المغرب العربي.

وأعلن المغرب عام 2005 اعادة فتح حدوده مع الجزائر والغاء التأشيرات على الرعايا الجزائريين لكن الجزائر التي قررت الغاء التأشيرات على الرعايا المغاربة سنة 2006 أبقت على حدودها البرية مغلقة لأسباب تقول أنها أمنية. كما مرت العلاقات بينالبلدين بتوترات تركزت خلال الفترة الماضية حول قضية الصحراء الغربية.