القدس: عبر رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت عن quot;اسفه وندمه ورفضهquot; لقيام قناة تلفزيونية اسرائيلية ببث برنامج هزلي سخر من التعاليم الدينية المسيحية وأغضب بذلك الفاتيكان. وقال مارك ريجيف الناطق الرسمي باسم الحكومة الاسرائيلية إن اولمرت قال لوزرائه اثناء التئام مجلس الوزراء يوم الاحد إن البرنامج الهزلي quot;يتعارض تماماquot; مع العلاقات الطيبة التي تتمتع بها اسرائيل مع المسيحيين في كافة ارجاء المعمورة.

وكان الفاتيكان قد قال في وقت سابق إنه احتج رسمياً لدى الحكومة الإسرائيلية على البرنامج الهزلي الذي بثته القناة التلفزيونية الاسرائيلية العاشرة. وكانت القناة قد عرضت مجموعة من المسرحيات القصيرة التي اشارت إحداها إلى أن مريم العذراء قد حملت نتيجة علاقة مع زميل في المدرسة يبلغ من العمر 15 عاماً . وتروى مسرحية أخرى أن المسيح مات في سن صغيرة quot;لأنه كان بديناًquot; وأن حجمه الزائد جعل من الصعب عليه المشي فوق الماء.

وقال الفاتيكان إن مريم ويوسف quot;قد صورا بشكل ساخر وكلمات وصور مجدفةquot; ترقى إلى مرتبة quot;الفعل الفاحش والعدائيquot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية إن ايجال بالمور إن الوزارة اتصلت بالقناة العاشرة على خلفية الشكوى البابوية وإن المحطة التلفزيزنية أكدت أن هذه المواد لن تبث مرة أخرى. وأضاف بالمور أن المستشار القانوني للمحطة أرسل خطاب اعتذار إلى وكيل يمثل مجموعة مسيحية عبرت عن استيائها من العرض التلفزيوني.

وأكدت الخارجية الإسرائيلية أن مقدم العرض ليور شالين قد اعتذر وقال إنه لم يقصد الإساءة لأي شخص. وقال شالين في وقت سابق إنه يفعل ذلك quot;كدرسquot; للمسيحيين الذين ينكرون المحرقة. من جانبهم احتج أساقفة الطوائف المسيحية المختلفة في إسرائيل على العرض التلفزيوني.وقال الأساقفة في بيان لهم quot;نأسف ونشجب الهجوم المقيت على سيدنا عيسى المسيح وأمه مريم العذراء المقدسة والذي تم في القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيليquot;. يذكر أن البابا بنديكتوس السادس عشر التقى مؤخراً ببعض زعماء الجالية اليهودية الأميركية عقب تأزم العلاقات بين الطرفين على خلفية رفع الفاتيكان الحرمان البابوي من أسقف أدلى بتصريحات تشكك في المحرقة.