قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان:استكمل رئيس الوزراء الاردني نادر الذهبي الاحد التعديل الوزاري على حكومته التي ستشمل وزارتي الداخلية والخارجية والتي سيتم تقديمها الى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني غدا الاثنين حسبما افاد لوكالة فرانس برس مسؤول اردني رفيع المستوى.

وبموجب التعديل، وهو الاول على حكومة الذهبي التي شكلت في تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2007، سيتولى ناصر جودة (47 عاما) وزير الدولة الحالي لشؤون الاعلام والاتصال والناطق باسم الحكومة حقيبة الخارجية.

ويخلف جودة صلاح الدين البشير الذي سيخرج من الحكومة. وكان يفترض ان يقدم الذهبي الذي بدأ مشاوراته من اجل اجراء التعديل، التشكيلة الجديدة الى الملك عبد الله اليوم الاحد الا ان بعض الامور العالقة أخر الاعلان الى يوم غد الاثنين.

وبموجب هذا التعديل فأن نحو عشرة وزراء من اصل 27 وزيرا سيتم تغييرهم او تكليفهم بتولي حقائب وزارية جديدة. واقترح الذهبي على نايف القاضي وزارة الداخلية، وهو سبق ان تولى هذا المنصب عدة مرات.

كما اقترح الذهبي منصب وزير دولة للاعلام والاتصال وناطق رسمي باسم الحكومة الى نبيل الشريف الذي سبق ان عمل وزيرا للاعلام وهو حاليا رئيس تحرير المسؤول لصحيفة quot;الدستورquot; بحسب ما اكد مصدر حكومي.

واوكلت وزارة المالية الى باسم السالم الذي يتولى حقيبة العمل فما سيتم تعيين عمر الرزاز مدير الضمان الاجتماعي وزيرا للعمل. وسيتولى وليد المعاني، وهو وزير سابق، وزارة التعليم العالي.

وبموجب التعديل سيتم تعيين موسى المعايطة وزيرا للتنمية السياسية.

والمعايطة الذي سيدخل الحكومة لاول مرة ناشط سياسي ذو ميول يسارية.

ومن الوزارات التي سيطالها التعديل الصحة والزراعة وتطوير القطاع العام .

وابقى الذهبي على السيدات الاربعة في حكومته لكن وزيرة الثقافة ستغير حقيبتها بحسب المصدر. ويقود نادر الذهبي (62 عاما) الحكومة الاردنية، التي تضم اربع نساء منذ تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2007.

وبدأ الذهبي حياته المهنية في سلاح الجو الملكي ثم ترأس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الملكية الاردنية من 1994 الى 2001 قبل تعيينه وزيرا للنقل (2001-2003). وترأس الذهبي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منذ 2004، وهي منطقة اقتصادية حرة اقيمت العام 2002 في مدينة العقبة في جنوب المملكة.