إسرائيل تكشف مواد مشعة متجهة إلى حيفا

أولمرت يعين مسؤولين للتفاوض مع مصر

ذعر إسرائيلي خشية تخفيض المساعدات الأميركية

بيروت: نقلت صحيفة quot;السفيرquot; عن الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية النائب مصطفى البرغوثي إشارته إلى إنه من quot;المبكر الحديث عن توقعات من الحوار الفلسطيني خصوصاً أن الأمور ما زالت غامضةquot;. ورأى أنه quot;بالنظر لما أسفرت عنه نتائج الانتخابات الإسرائيلية، لم يعد من المبرر على الإطلاق التقاعس عن تشكيل حكومة وحدة وطنية وقيادة وطنية موحدة للشعب الفلسطينيquot;، خصوصاً أنّ quot;الصراع مع الاحتلال أصبح مفتوحاً على مصراعيه، مع فشل المراهنات على اتفاقات مع إسرائيل وانهيار عملية أنابوليسquot;.

وشدد البرغوثي على أنّ الفلسطينيين اليوم في مرحلة quot;إدارة الصراع وليس حله، وهذا لا يمكن أن يتم بصفوف مقسمةquot;. ولفت الى أنّ quot;نجاح الحوار يعتمد على ثلاثة عناصر: أوّلاً إدراك عميق وجدي بضرورة إنشاء قيادة موحدة وليس الاستمرار في الصراع على سلطة تحت الاحتلال. وثانياً، القدرة والإرادة على الصمود أمام أي ضغط خارجي يسعى إلى إعاقة الوحدة الفلسطينية، وثالثا، أن يشمل الحوار الجميع وألا يستثني أحداً، لأن ذلك سيدل على مدى الجدية في أن يكون الحوار منتجاًquot;.

وشدد البرغوثي على أن هناك تحديات كبيرة أمام الحوار، وهي تستوجب اتخاذ خطوات سريعة وجدية، أولها الإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين، سواء في الضفة أو في غزة، ووقف التراشق الإعلامي بين الطرفين، مشيراً إلى أنّ عدد المعتقلين هم بالمئات، وحتى الآن لم يتم الإفراج سوى عن العشرات.