إيران: تشغل إيران ستة الاف جهاز طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم حسب ما اعلن الاربعاء مدير الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية في حين لا تزال طهران تخضع لعقوبات بسبب برنامجها النووي. وقال غلام رضا اغازاده quot;نشغل ستة الاف جهاز طرد مركزي ونتوقع زيادة عددها. وفي السنوات الخمس المقبلة نتوقع تشغيل 50 الف جهاز طرد مركزيquot;.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تكن إيران تشغل حتى الاول من شباط/فبراير الا 3964 جهاز طرد مركزي اي اكثر ب164 في تشرين الثاني/نوفمبر. كما يجري العمل على تثبيت واختبار 1476 جهاز طرد مركزي في حين تم تثبيت 125 جهازا بحسب المصدر ذاته. وكان اغازاده يتحدث خلال مؤتمر صحافي في محطة بوشهر حيث انهت روسيا اعمال بناء اول محطة نووية إيرانية.

وفي 26 تشرين الثاني/نوفمبر اعلن اغازاده انه تم تجاوز عتبة تشغيل خمسة الاف جهاز طرد مركزي. وصدرت في حق إيران خمسة قرارات دولية منها ثلاثة تفرض عقوبات على طهران بسبب عدم تعاونها الكافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.

والاسبوع الماضي اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان إيران تواصل انشطة تخصيب اليورانيوم بالرغم من دعوات مجلس الامن الدولي الى تعليقه وانه تم احراز تقدم quot;ملموسquot; في التحقيق حول برنامج إيران النووي العسكري المحتمل. وتشتبه واشنطن ودول اوروبية عدة بان تسعى إيران الى امتلاك السلاح النووي في حين تؤكد طهران ان برنامجها النووي لاغراض مدنية بحتة.