أكد أنه لاقيمة لإدعاءات طهران المشككة بعروبة المنامة
الهاشمي: التصريحات ضد البحرين تسمم العلاقات العربية الإيرانية

أسامة مهدي من لندن: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان التصريحات الايرانية ضد استقلال دولة البحرين تسمم العلاقات العربية الايرانية مؤكدا دعم بلاده للبحرين واستقلالها. واضاف الهاشمي quot; ان مملكة البحرين دولة عربية خليجية تتمتع بكامل الاستقلال وانه لا قيمة للادعاءات التي تشكك بعروبتها وانتماء اهلها quot;. واضاف quot; ان هذه الادعاءات لن تغير شيئا من حقائق التاريخ او الجغرافية ولا ينبغي ان تبعث على القلق وحسناً فعلت شخصيات إيرانية رفيعة المستوى عندما استدركت هذه التصريحات غير المسؤولة واعتبرتها انما تعبر عن موقف شخصي ولا تلتزم الجمهورية الاسلامية بشيء منها .quot;

وعن موقف العراق من تلك التصريحات اشار الهاشمي مؤكدا quot;موقفنا ثابت وهو الموقف ذاته الذي عرف به العراق عشية اسـتقلال مملكة البحرين الشقيقة ولن يتغير فالعراق رغم ظروفه الصعبة سيبقى سندا لأشقائه العربquot; كما نقل عنه بيان لمكتبه الصحافي اليوم. ويأتي كلام نائب الرئيس العراقي هذا ردا على تصريحات لعلي اكبر ناطق نوري احد كبار مستشاري المرشد الايراني الاعلى آيه الله علي خامنئي والتي قال فيها مؤخرا إن البحرين تخضع للسيادة الايرانية

وقال الهاشمي quot;ارى من باب المصلحة ان لا تسمح الجمهورية الاسلامية الايرانية مستقبلا بصدور مثل هذه التصريحات غير المسؤولة لانها تسمم العلاقات العربية الايرانية وهذا لا يصب في صالح ايرانquot;. واشاد بموقف مملكة البحرين من العراق وشعبه مشيرا الى ان البحرين لم تتردد في اعادة تنشيط العلاقات الدبلوماسية مع العراق. وقال quot;ان زيارة الاخ وزير الخارجية البحريني الاخيرة للعراق كانت موفقة ونحن بالتأكيد مع تطوير وتوسيع افاق التعاون مع مملكة البحرين في كل المجالاتquot;.

وامس الاول أعرب العراق في بيان رسمي عن تضامنه مع البحرين ازاء تصريحات مسؤولين ايرانيين كبار ادعوا فيها تبعيتها لبلدهم مؤكدا ان البحرين بلد مستقل وجزء من العالم العربي رافضا التدخل في شؤونها الداخلية. وأعربت وزارة الخارجية العراقية في بيان quot;عن تضامنها مع مملكة البحرين واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها وذلك في ضوء التصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين الايرانيينquot; وشككت في سيادة هذا البلد الخليجي واعتبرته جزءا من ايران. واضافت الوزارة quot;ان العراق يعتبر مملكة البحرين جزءا من العالم العربي وعضوا مهماً وفعالاً في الجامعة العربية ويقف مع الاجماع العربي لتأييد البحرين حكومة وشعباًquot;. وشددت على quot;رفض العراق التدخل في شؤون البحرين الداخلية وضرورة احترام إرادة شعبهاquot;.

ويأتي موقف العراق الذي تحكمه اغلبية شيعية مؤيدة لايران لافتا وصدر ردا على تصريحات نوري. وفور صدور هذه التصريحات انتقدت البحرين تصريحات المسؤول الايراني التي شككت في سيادتها وسببت غضبا دبلوماسيا في المنطقة واصفة التصريحات بأنها غير مسؤولة. وقال وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة quot;اذا كانت هذه التصريحات هي جس نبض فالرد كان واضحا في الداخل والخارج واكده حجم الاستنكار الخليجي والعربي والدولي لهذه التصريحات غير المسؤولة.quot; ونفت ايران مرارا ان تكون لديها مطالب تمس سيادة البحرين لكن التوترات تسلط الضوء على الشكوك العميقة بين ايران والدول الخليجية العربية التي يساورها القلق بشأن انتشار النفوذ الايراني في العراق ولبنان وقطاع غزة وتأثيرها المحتمل على الشيعة هناك حيث إن تلك التصريحات تتسم بحساسية خاصة في البحرين التي يقطنها عدد كبير من الشيعة.

واوقفت البحرين المحادثات مع ايران بشأن واردات الغاز الطبيعي بسبب تلك التصريحات واستدعى وزير الخارجية البحريني السفير الايراني للاحتجاج في وقت سابق من الشهر الحالي. كما وصفت السعودية التصريحات بأنها غير مسؤولة. وقال مسؤول سعودي ان تلك التصريحات قد تضر بالعلاقات الاقليمية. وللامارات علاقات تجارية قوية مع ايران لكن العلاقات بينهما توترت منذ انشأت ايران مكاتب بحرية على جزيرة متنازع عليها في الخليج هذا العام. وتسيطر ايران على جزر ابو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى بالقرب من ممرات الشحن الرئيسة في الخليح لكن الامارات تطالب بأحقيتها عليها مع تأييد عربي واسع.

وقد رفضت الجامعة العربية بشدة الادعاءات الإيرانية وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في تصريحات صحافية إن quot;مثل هذه التصريحات من تلك الدولة أو تلك مضرة ضررا بليغا quot;. واكد موسى أن quot; الموقف العربي صامد وواضح بالنسبة إلى دعم موقف البحرين التي هي دولة عربية ذات سيادة وعضو كامل العضوية في الجامعة العربية quot;.وأضافquot; لا يوجد أدنى تردد عربي في رفض مثل هذه الادعاءات والتهديدات ولا يمكن القبول العربي بأي مساس بالبحرين أو بأي دولة عربية أخرى سواء جاءت التهديدات من إيران أو غيرهاquot;.

وقد سعت ايران خلال الاسبوع الحالي الى تطويق الازمة مع البحرين وزار وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي العاصمة البحرينية المنامة الاثنين الماضي حاملا معه رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بينما قال حسن قشقاوي الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحافي في طهران الاثنين إن التقارير التي قالت إن مسؤولا ايرانيا شكك في سيادة البحرين قد اسيء فهمها وتفسيرها.