بيروت: جرت الاحد في مرفأ بيروت مراسم تسليم وتسلم قيادة القوة البحرية في قوات الطوارىء الدولية في لبنان بين فرنسا وبلجيكا.

وجرت المراسم على متن الفرقاطة الفرنسية quot;دو غراسquot; التي ستغادر المياه الاقليمية اللبنانية لتحل محلها الفرقاطة البلجيكية quot;ليوبولد 1quot; في مرفا بيروت، في حضور قائد اليونيفيل الجنرال كلاوديو غراتسيانو وضباط كبار في الجيش اللبناني.

وحيا غراتسيانو في المناسبة فرنسا التي تولت قيادة القوة البحرية لمدة ستة اشهر خلفا لايطاليا وبلجيكا التي تبدأ مهمتها الاحد.

وقال ان القوة البحرية نشأت بناء على القرار الدولي 1701 الصادر في 2006 لوضع حد للنزاع بين اسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان، والهدف منها quot;منع دخول السلاحquot; الى لبنان عبر البحر، مشيرا الى ان اليونيفيل هي quot;القوة الاولى لحفظ السلام التي تتضمن قوة بحريةquot; في العالم.

وكانت باريس اعلنت في كانون الثاني/يناير انها ستنسحب بالكامل من قوة اليونيفيل البحرية المنتشرة قبالة السواحل اللبنانية في اطار خطة لاعادة الهيكلة وعصر النفقات، الا انها ستبقي على الكتيبة الفرنسية العاملة ضمن اطار القوات الدولية في جنوب لبنان والبالغ عديدها 1850 جنديا.

وانشئت اليونيفيل في 1978 بعد عملية عسكرية اسرائيلية في جنوب لبنان، وتم تعزيزها بعد حرب تموز/يوليو 2006.

ويبلغ عديد القوة الدولية حاليا اكثر من 13 الفا، مع عناصر القوة البحرية. وتشارك في القوة البحرية ثماني دول.