الرياض:قررت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تقديم 1,65 مليار دولار لاعادة اعمار قطاع غزة خلال مؤتمر المانحين لاعادة اعمار القطاع المقرر عقده الاثنين في شرم الشيخ (مصر)، على ما ذكرت وكالة الانباء السعودية. واوضحت الوكالة ان وزراء خارجية دول المجلس التعاون الست (السعودية، عمان، الكويت، الامارات، البحرين وقطر) قرروا خلال اجتماعهم الاحد في الرياض quot;المساهمة في اعادة اعمار غزة بمبلغ 1,646 مليار دولارquot;.

كما قرر المجلس الوزاري quot;انشاء برنامج لاعادة اعمار غزة تكون عضويته مفتوحة للدول العربية ويدار من قبل لجنة تنسيقية من دول مجلس التعاون والدول العربية المساهمة في البرنامج وبالتنسيق مع البنك الاسلامي للتنمية (...) والتنسيق مع المؤسسات الشرعية الفلسطينيةquot; على ان quot;تكون مدة البرنامج خمس سنوات كحد اقصىquot;.

من جانه، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود ان واشنطن ستعلن الاثنين خلال مؤتمر شرم الشيخ في مصر عن مساعدة بقيمة 900 مليون دولار الى الفلسطينيين بينها 300 مليون دولار ستذهب مباشرة الى قطاع غزة كمساعدة انسانية عاجلة.

وقال وود quot;خلال مؤتمر المانحين سنقدم مساعدة دعما للسلطة الفلسطينية ولاعادة النهوض بقطاع غزة قيمتها 900 مليون دولارquot;. واوضح انه من اصل هذا المبلغ ستذهب 300 مليون دولار الى quot;الحاجات الانسانية العاجلةquot; في هذا القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، عبر منظمات غير حكومية والامم المتحدة.

كذلك ستذهب 200 مليون دولار الى موازنة السلطة الفلسطينية التي اعلنت حاجتها الى 1,5 مليار دولار لدعم موازنتها للعام 2009، على ما اوضح وود. اما ال400 مليون دولار المتبقية من المساعدة الاميركية فستذهب الى برنامج اقتصادي للضفة الغربية وضعته السلطة الفلسطينية.

وتأمل السلطة الفلسطينية جمع 2,8 مليار دولار من المجتمع الدولي، الذي يجتمع الاثنين في شرم الشيخ لبحث المساعدة على اعادة اعمار القطاع ودعم الاقتصاد الفلسطيني بعد الهجوم الاسرائيلي المدمر على القطاع (27 كانون الاول/ديسمبر-18 كانون الثاني/يناير) الذي اوقع اكثر من 1300 قتيل فلسطيني.