اقتراح حلول مناسبة لتعويض ملاك المواقع الأثرية
الرياض تدين خطط إسرائيل ترحيل 1500 فلسطيني من منازلهم

الرياض تنظر بعين الحذر لتعيين روس مبعوثًا في الخليج

السعودية تتجه لإيجاد أقسام نسائية في المحاكم

هذا ما قاله الأمير مقرن في دمشق للرئيس الأسد

تهديدات للسفارة والطائرات السعودية في الكويت

الإنتربول: خاطبنا دولاً لتسليم المطلوبين للسعودية

معارضة علاقة إستراتيجية مع أميركا وإيران ودعوة لسورية وسعودية

إيلاف من الرياض: أدان مجلس الوزراء السعودي خطط السلطات الإسرائيلية الهادفة إلى ترحيل 1500 مواطن فلسطيني، في حي البستان في مدينة القدس، من منازلهم. وعبر عن رفض المملكة لهذه الإجراءات الخطرة التي تمثل خرقاً لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين، مؤكداً أن الاستمرار في بناء المستوطنات يمثل عقبة كبيرة لجهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط .. ودعا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف هذه الأعمال التي تتنافى وأبسط حقوق الإنسان وتمثل تحدياً لإرادة المجتمع الدولي وتتعارض مع الأعراف والقوانين الدولية.

كما أعرب مجلس الوزراء خلال جلسته، التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة في مدينة الرياض برئاسة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، عن أمل المملكة العربية السعودية أن يكون في مداولات المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي افتتحت أعمالها يوم أمس في لاهاي لمحاكمة المتهمين في جرائم إرهابية في لبنان وفي مقدمتها اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري ما يحقق العدالة التي يتطلع إليها الجميع.

وقد أطلع العاهل السعودي المجلس على المباحثات والاتصالات والرسائل والمشاورات التي أجراها خلال الأسبوع مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم ومنها الرسائل التي تلقاها من الرئيس السوري بشار الأسد وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتركزت تلك المشاورات حول تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم والعلاقات العربية وجمع الشمل العربي.

وثمن مجلس الوزراء السعودي المضامين الشاملة لرسالة الملك عبدا لله بن عبد العزيز للرئيس المصري محمد حسني مبارك بمناسبة الإنجاز الذي حققته جمهورية مصر مع السلطة الفلسطينية وحماس والفصائل الفلسطينية نحو الحل والمصالحة لما فيه الخير للأشقاء في فلسطين وللأمة العربية والإسلامية .

وثمن المجلس انعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة في مصر بدعوة من الرئيس محمد حسني مبارك، معرباً عن أمل المملكة العربية السعودية في أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة لحشد الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة وتوفير الدعم لبناء الاقتصاد الفلسطيني بعد العدوان الإسرائيلي.

كما استمع إلى تقرير عما صدر عن أعمال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في دورته العادية / 110 / في الرياض حول مسيرة التعاون المشترك منذ انتهاء أعمال الدورة الماضية للمجلس الوزاري في كافة المجالات ومستجدات أبرز وأهم القضايا السياسية الإقليمية والدولية.

وعبر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما مّن به على ولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز من نجاح للعملية الجراحية التي أجريت له سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يحفظه وأن يسبغ عليه نعمة الصحة والعافية.

كما عبر مجلس الوزراء عن تقديره للكلمة التي ألقاها الملك عبد الله بن عبد العزيز عقب أداء رئيس مجلس الشورى وأعضاء المجلس القسم بين يديه والتي أكد فيها تقديره للمجلس وتطلعه لتقديم المشورة لتحقيق الأهداف المنوطة به .

وتطرق مجلس الوزراء إلى النشاط الثقافي الذي ستشهده المملكة اليومين القادمين المهرجان الوطني للتراث والثقافة ومعرض الرياض الدولي للكتاب في الجنادرية مؤكداً أن هذه النشاطات الثقافية تجسد حرص الدولة واهتمامها بالحراك الثقافي والعلمي ومكانتها المتميزة كمركز إشعاع ثقافي عربي وإسلامي وعالمي.

وأقر مجلس الوزراء السعودي عدداً من الإجراءات التي تمكن الهيئة العامة للسياحة والآثار من التغلب على أي معوقات قد تعترض عمل الهيئة بشأن دراسة موضوع المواقع الأثرية ومواقع التراث العمراني التي يملكها مواطنون واقتراح حلول مناسبة لنزع ملكيتها وحل مشكلة تعويض أصحابها.

ودعا المجلس الهيئة إلى دراسة الإجراءات التي يمكن عن طريقها تشجيع ملاك مواقع التراث العمراني على المحافظة على مبانيهم وصيانتها وإعادة تأهيلها وذلك من خلال عدد من الإجراءات من بينها :
1 - التنسيق بين الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الحكومية ذات العلاقة من أجل توفير الخدمات والمرافق المطلوبة لتحسين القرى والأحياء المختارة.
2 - منح مالك المبنى أو الموقع ترخيصاً بمزاولة نشاطات معينة تحقق فرص الاستثمار وتتلاءم مع طبيعة المبنى .
3 - منح مالك المبنى قرضاً من بنك التسليف والادخار ndash; وفقاً لنظامه ndash; لترميم المبنى وصيانته وإعادة تأهيله.

وقرر المجلس تعديل الاتفاق الجوي بين المملكة وإندونيسيا للنقل الجوي المنتظم لتصبح بالنص الآتي :
1 ndash; يحق لكل طرف متعاقد أن يعين كتابة للطرف المتعاقد الآخر خطوطاً جوية واحدة أو أكثر لغرض تشغيل الخدمات المتفق عليها .

ووافق مجلس الوزراء على أن تتولى الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها مهمة نقطة الاتصال الوطنية المنصوص عليها في المادة السادسة والعشرين من البروتوكول الخاص بالمحافظة على التنوع الإحيائي وإنشاء شبكة المناطق المحمية في إقليم البحر الأحمر وخليج عدن.

كما وافق على اشتراك هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج في عضوية الجمعية الإقليمية لمنظمي الطاقة لوسط أوروبا وشرقها ، وذلك وفقاً لميثاق تأسيسها.