انقرة: اجرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت محادثات مع عدد من القادة الاتراك تهدف الى اصلاح العلاقات مع تركيا والتي تضررت بسبب الحرب على العراق.
وصرحت كلينتون للصحافيين عقب زيارتها ضريح اتاتورك quot;يشرفني أن ازور مرة اخرى هذا النصب الاستثنائي الذي يكرم مؤسس هذا البلد العظيم واظهار صداقة الولايات المتحدة والشعب التركيquot;.كما أعلنت كلينتون ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيزور تركيا quot;خلال شهر او نحوهquot;.
واضافت quot;اخر مرة كنت فيها هنا، كان زوجي رئيسا. وهذه المرة آتي الى هنا بوصفي وزيرة خارجية ونيابة عن رئيسنا الجديد (باراك) اوباما للتاكيد على العمل الذي يجب ان تقوم به الولايات المتحدة وتركيا من اجل السلام والازدهار والتقدمquot;.
واجرت كلينتون محادثات مع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان هذا الصباح تركزت على العلاقات الثنائية والشرق الاوسط والعراق وافغانستان ومحاربة الارهاب، حسب بيان اصدره مكتب اردوغان الصحافي.
كما شارك في المحادثات التي تناولت كافة القضايا quot;بالتفصيلquot; وزير الخارجية علي باباجان.
ووصف البيان الولايات المتحدة بانها quot;صديق وحليفquot;.
وذكر مسؤول اميركي بارز طلب عدم الكشف عن هويته في وقت سابق ان quot;امام ادارة اوباما فرصة لاعادة البناء على اسس افضل بعد ان تم اخيرا ازالة اصعب المشاكل التي تراكمت في عهد ادارة بوشquot;.
وكانت تركيا العضو في حلف الاطلسي رفضت عام 2003 فتح جبهة شمالية اميركية ضد العراق من اراضيها مما ادى الى توتر في العلاقات بين انقرة وواشنطن.
كما شعرت انقرة بالقلق البالغ من احتمال ظهور دولة كردية مستقلة في شمال العراق.
ويتوقع ان تبحث كلينتون خلال زيارتها امكانية استخدام الاراضي التركية لامداد العمليات الاميركية في افغانستان اضافة الى ايران وامن الطاقة.