موسى: وفد عربي أفريقي لإيقاف قرار توقيف البشير نهائيا

أميركا تسمح لموظفيها غير الأساسيين بمغادرة السودان

الدوحة: رحبت قطر الثلاثاء بحضور الرئيس السوداني عمر البشير إذا رغب في تمثيل بلاده في إجتماع القمة العربية التي ستستضيفها الدوحة أواخر الشهر الحالي، وذلك رغم إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه.

وقال رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني الثلاثاء ان quot;قطر سترسل دعوات لكل الرؤساء العرب ومن ضمنهم الرئيس السوداني (لحضور القمة العربية نهاية اذار/مارس) ويرجع للحكومة السودانية ولتقديرها الحضور من عدمه لكننا نرحب بحضور الرئيس البشيرquot;. واضاف الشيخ حمد خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الالباني quot;هذا الاجتماع عربي و ليس خاصا بقطر ولا بالسودانquot;.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت الاسبوع الماضي مذكرة توقيف ضد البشير هي الاولى من نوعها بحق رئيس دولة يمارس مهامه، ووجهت اليه تهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور غرب السودان. ورفض السودان المذكرة وطلبت دول عربية وافريقية من الامم المتحدة تعليق تطبيق مذكرة التوقيف بحق الرئيس البشير.

وعلى صعيد اخر اعلن رئيس وزراء قطر ان بلاده مستمرة في الوساطة بين الحكومة السودانية وبين حركة العدل والمساواة المتمردة من اجل احلال السلام في اقليم دارفور.وقال الشيخ حمد quot;نحن مستمرون في الوساطة رغم ان المذكرة تشكل عائقاquot;. وتابع quot;نحن والجامعة العربية والاتحاد الافريقي مصممون على استكمال المباحثات بعد ان لمسنا ان الجميع يرغبون في ذلكquot;.