بهية مارديني من دمشق: قال المحامي رديف مصطفى رئيس اللجنة الكردية لحقوق الإنسان quot;الراصدquot; لإيلاف quot; إن السلطات الأمنية السورية اعتقلت عدد من قادة الأحزاب الكردية في سوريا ، وأشار إلى اعتقال كلا من نصر الدين برهك عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي) ، وفيصل صبري نعسو عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردي في سوريا ( البارتي) ، و فنر جميل quot; ، لافتا الى منع السلطات السورية الاحتفال بعيد المرأة العالمي في 8/3/2009 الذي اعتادت النساء الاحتفال به كل عام. وأكد مصطفىquot; ان هذه المناسبة مناسبة تحمل طابعا شعبيا أكثر منه سياسيا الإ إن الأجهزة الامنية قامت بحملة من المداهمات شملت مواقع الاحتفالات مدعومة بقوات حفظ النظام واعتقلت كلا من فيصل صبري نعسو وفنر جميل اللذين احيلا سريعا الى القاضي الفرد العسكري في القامشلي quot; .

وأضاف مصطفىquot; ان محافظة الحسكة تشهد نشاطا أمنيا مكثفا هذه الايام مدللا على ذلك منع وقمع التجمع الاحتجاجي الصامت في 28/2/2009 احتجاجا على استمرار العمل بالمرسوم التشريعي 49 لعام 2008 المتعلق بفرض قيود استثنائية على حق التملك في المناطق الحدودية واعتقلت السلطات على اثر الاحتجاج العشرات من المواطنين اضافة الى ان ذكرى تأبين البارزاني والذي اعتاد حزب البارتي إحياءها كل عام لم يخلو من مظاهر المنع والقمع والاعتقال من قبل الاجهزة الامنية quot;.

وأبدت اللجنة الكردية ، في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ، قلقها المتزايد إزاء هذه الاعتقالات التعسفية والمداهمات لمنازل المواطنين بدون وجه حق وخارج اطار القانون وفي مخالفة صريحة للدستور السوري المعمول به فضلا عن انتهاك صريح لمختلف العهود والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان التي وقعت عليها سوريا والمتعلقة بحرية الرأي والتعبير .

و دعت السلطات الى الكف عن هذه الانتهاكات التي زادت وتيرتها في الاونة الاخيرة و باتت تشكل مظهرا مألوفا للحياة العامة في سوريا .

مدير جديد لدار البعث في سوريا

من جهة أخرى لمت إيلاف أن القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم في سوريا أصدرت قرارا يقضي بتعيين عبد اللطيف عمران مديرا عاما لدار البعث بدلا عن الياس مراد المدير العام السابق لدار البعث ليبقى مراد رئيسا لتحرير جريدة البعث الناطقة باسم البعث الحاكم في سوريا ، حيث قررت القيادة القطرية فصل المنصبين بعد تلازمهما على مدار المرحلة السابقة.

وتوقع اعلاميون في جريدة البعث أن يجري عمران ومراد تغييرات قريبة في عدد من مفاصل الجريدة.

الى ذلك يسود بين العاملين في قناة الدنيا الفضائية الخاصة في سوريا قلق وتوتر كبيرين بعد استقالة الدكتور فؤاد شربجي المدير العام ، وخاصة بعد إشاعات واسعة تتحدث عن تخفيض في أعداد العاملين والرواتب ، قد يصل الى 30 بالمئة .

ويقوم مصطفى شحيبر بإدارة قطاع الأخبار بعد زيارة من فراس الدباس المسئول في شركة السورية الدولية للإنتاج الفني والتي تتبع محمد حمشو أحد رجال الأعمال من مالكي قناة الدنيا الا ان مصادر متطابقة رجحت عودة شربجي الى الإدارة قريبا.

وكان شربجي قد استقال أمس من ادارة القناة ، وتردد إن خلافات مع بعض رجال الاعمال من مالكي القناة تسببت في استقالته، وبحسب نشرة سورية فقد رجح عدد من الإعلاميين في قناة الدنيا أن تكون الإستقالة قسرية.

وأكدت مصادر من داخل القناة أنه لم يجر حتى الساعة تعيين مدير جديد في حين قالت نشرة كلنا شركاء انه يقوم أخصائيين من شركة السورية الدولية للانتاج الفني بدراسة جديدة لملفات العاملين في القناة من صحفيين واعلاميين ومذيعين وسط تخوف عدد من هؤلاء العاملين من حصول إقالات تعسفية جديدة.

كما ان ابنة مدير القناة رؤى فؤاد شربجي قدمت استقالتها أيضاَ ، وهي كانت مسؤولة عن الموقع الالكتروني للقناة وتعد برنامج صحافة الأسبوع.

وشغل الدكتور فؤاد شربجي عدة مناصب مهمة منها مستشار وزير الإعلام السابق ومدير عام للتلفزيون السوري ومدير مكتب قناة الجزيرة في دمشق.