تل أبيب: صرح سياسي في حزب الليكود الذي يتزعمه بنيامين نتانياهو المكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية انه اجتمع مع دبلوماسيين سوريين في الولايات المتحدة ،وشعر بتفاؤل بشأن احتمالات تحقيق السلام.

وذكر ايوب كارا، وهو نائب عن حزب الليكود في البرلمان (ينتمي للطائفة الدرزية) أنه التقى أثناء زيارته لواشنطن قبل وقت قصير من الانتخابات التي جرت في إسرائيل في العاشر من فبراير مسؤولين من السفارة السورية.

وقال كارا في حديث لرويترز: quot;لم أكن أعرف أنهم موجودون... الأميركيون أحضروني. في ظروف مشابهة في السابق كانوا (السوريون) سيفرون من لقائي، ولكن في هذه المرة جاءوا مهرولين للحديث معي.quot;

وأضاف: بدا من مناقشاتنا أنهم مهتمون جدا بإيجاد وضع جديد في روابطناquot;.

ونفى متحدث باسم السفارة السورية في واشنطن حدوث مثل هذا الاجتماع. وقال: quot;هذا غير صحيح على الإطلاق. لم يعقد مثل هذا اللقاءquot;. وأكد أن موقف سورية يتمثل في عدم عقد لقاءات سرية مع مسؤولين إسرائيليين.

وأضاف أن الجانب السوري لن يجتمع مع مسؤولين إسرائيليين الى أن يحدث استئناف لمحادثات السلام.

ويذكر أن سورية أعلنت في 29 ديسمبر 2008 تعليق محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل ردا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكانت سورية قد أجرت أربع جولات من المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل في تركيا في العام الماضي. وتوقفت هذه المحادثات بالفعل في أعقاب تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت استقالته في سبتمبر الماضي.

وقال مصدر سوري رفيع المستوى في أواخر ديسمبر إن quot;العدوانquot; الإسرائيلي على غزة (استمر من 27 ديسمبر 2008 ولغاية 18 يناير 2009) يوصد الباب دون التحرك من أجل تحقيق تسوية سياسية سلمية.