تبليسي: صرح مسؤولون جورجيون كبار الخميس ان الجمهورية السوفياتية السابقة ستدرس احتمال استضافة قاعدة عسكرية اميركية اذا طلب منها ذلك كما انها مستعدة للسماح بمرور القوات الغربية الى افغانستان. وصرح غريغول فاشادزه وزير خارجية جورجيا لصحيفة quot;نيكايquot; اليابانية في مقابلة نشرت الخميس quot;اذا كانت الولايات المتحدة تعتقد انها ترغب في انشاء قاعدة، فسنفكر في الموضوع جدياquot;، الا انه اكد ان البلدين لا يجريان محادثات حول هذه المسالة حاليا.

وقال غيغا بوكيريا نائب وزير الخارجية انه بالاضافة الى استضافة قاعدة، فان بلاده مستعدة لان تكون ممرا للقوات والامدادات المتجهة الى افغانستان. وافاد ان quot;جورجيا كانت ولا تزال على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة سواء في نشر القواعد الاميركية على الاراضي الجورجية، اذا اعربت الولايات المتحدة عن رغبتها في ذلك، وكذلك باستخدام الاراضي الجورجية كنقطة عبور الى افغانستانquot;.

وتاتي هذه التصريحات في الوقت الذي تعزز فيه الولايات المتحدة جهودها للعثور على نقاط عبور جديدة لامدادات قوات التحالف في افغانستان وسط تزايد حالة عدم الاستقرار في باكستان، طريق المرور الرئيسي لتلك الامدادات، واعلان قيرغزستان الواقعة وسط اسيا الشهر الماضي اغلاق قاعدة جوية اميركية مهمة مقامة على اراضيها.

واجرى مسؤولون عسكريون اميركيون محادثات هذا الاسبوع مع ممثلين عن الحكومة والشركات من تركيا وجورجيا واذربيجان حول استخدام منطقة القوفاز جنوب روسيا كنقاط عبور. وجرت المحادثات التي استمرت يومين في مدينة باكو عاصمة اذربيجان.

وينتشر نحو 70 الف جندي دولي في افغانستان لمساعدة الحكومة على مواجهة التمرد الذي يشنه مقاتلو حركة طالبان التي حكمت البلاد من عام 1996 وحتى 2001. ويمكن لاقامة قاعدة اميركية في جورجيا ان يثير توترات شديدة بين واشنطن وموسكو.