واشنطن:اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزير الخارجية الصيني يانغ جايشي خلال محادثات الخميس عن املهما في quot;تعزيز التعاونquot; بين البلدين واقامة علاقة quot;ايجابية وبناءةquot;، بحسب ما اعلن البيت الابيض.

وقال البيت الابيض اثر المحادثات quot;خلال لقائهما اليوم، بحث الرئيس اوباما ووزير الخارجية يانغ الوضع العام للعلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة والصين، وشددا على رغبتهما في تعزيز التعاون واقامة علاقة ايجابية وبناءة بين الولايات المتحدة والصينquot;.

كما ابلغاوباماالوزيريانغ جايشي ان الدفاع عن حقوق الانسان يشكل quot;جانبا اساسياquot; في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، آملا احراز quot;تقدمquot; في قضية التيبت، بحسب ما اعلن البيت الابيض.

وقال البيت الابيض انه خلال المحادثات، quot;لاحظ الرئيس ان تعزيز حقوق الانسان يشكل جانبا اساسيا في السياسة الخارجية العالمية للولايات المتحدةquot;.واضاف ان quot;الرئيس اعرب عن امله باحراز تقدم في الحوار بين الحكومة الصينية وممثلي الدالاي لاماquot;، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت.

مدمرات اميركية ستواكب السفن في جنوب بحر الصين

على صعيد آخر، اعلن مسؤول اميركي رفيع ان مدمرات تابعة للبحرية الاميركية ستواكب من الان وصاعدا السفن الاميركية في جنوب بحر الصين، وذلك بعد المضايقة التي تعرضت لها قطعة غير مسلحة للبحرية الاميركية الاحد من جانب سفن صينية.

وقال هذا المسؤول الكبير رافضا كشف هويته quot;في المستقبل المنظور، سنقوم بمواكبة هذا النوع من السفنquot;.

واتهمت الحكومة الاميركية الاثنين سفنا صينية بمضايقة سفينة استكشاف اميركية لرصد الغواصات، متخصصة في جمع معلومات ذات اهمية كبيرة بالنسبة الى القوات البحرية في وقت تطور فيه الصين اسطولها من الغواصات.

واضطرت السفينة الاميركية الى القيام بمناورة لتفادي اصطدام وتقدمت الولايات المتحدة باحتجاج رسمي لدى بكين.

وغداة الحادث، قامت المدمرة الاميركية quot;يو اس اس شونغ هونquot; المزودة صواريخ ومروحيتين بمواكبة السفينة التي تعرضت للمضايقة.

واوضح المصدر نفسه ان عمليات المواكبة هذه تحصل في جنوب بحر الصين، نافيا حصول حوادث منذ الاحد. وقال quot;كان الامر هادئا. لقد شددنا على ضرورة ابقاء هذه القضية في الاطار الدبلوماسي. اننا نركز على هذا الامرquot;.