وين جياباو: الوضع مستقر وهادىء في التيبت
بكين: ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الجمعة أن نائب وزير العدل الصيني السابق إنتقد التعذيب في السجون بعد التستر على جريمة قتل سجين وزعم السلطات في بادئ الأمر أنها بسبب لعبة quot; الاختباءquot;. وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان السلطات القضائية تعهدت بدلا من ذلك بزيادة عمليات التفتيش في السجون ومنشات الاعتقال لمنع النزلاء من تعرضهم للتعذيب.

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير العدل السابق دوان تشيجكون قوله quot;لا يتعين أن تتولى ادارات الامن العام مسؤولية مراكز الاعتقال نظرا لانها تقوم بعمليات الاعتقال وأحيانا تعذب المتهمين لاجبارهم على الاعتراف.quot;

كانت السلطات قد زعمت في بادئ الأمر ان سجينا كان قد قتل في مركز اعتقال في اقليم يونان اصطدم بحائط بينما كان معصوب العينين وهو يلعب لعبة الاختباء. وبعد احتجاج عنيف على الانترنت كشف تحقيق انه ضرب حتى الموت على يد سجين يراقب السجناء بالسجن.

ودائما ما تنتقد جماعات حقوق الانسان سوء المعاملة في السجون ومراكز الاعتقال في الصين حيث ان المتهمين لديهم الحد الأدنى من الحقوق ولا يسمح كثيرا للمحامين ولا الأسر بزيارة المتهمين.

ويتعرض المحامون الصينيون الذين يحاولون الدفاع عن المتهمين في قضايا حساسة سياسيا من بينهم متهمون من جماعة فالون جونج ومن التبت الذين اعتقلوا بعد انتفاضة العام الامضي لمضايقة واعتقال.