واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ان نظام مراقبة سلامة الاغذية في بلاده قديم ومنتهي الصلاحية معلنا عن اجراءات لمنع انتشار تلوث الاغذية وعلى رأسها تشكيل لجنة عمل خاصة بسلامة الاغذية.

وقال الرئيس اوباما في خطابه الاذاعي الاسبوعي quot;انا عادة اقول انني لا أؤمن ان الحكومة لديها الاجابة لجميع المشاكل او انها تستطيع عمل كل شيىء للناس .. نحن امة بنيت على اساس قوة المبادرة الشخصية ولكن هناك اشياء لا يمكن ان نفعلها لوحدنا وهناك اشياء محددة تستطيع فقط الحكومة فعلهاquot;.

واضاف quot; واحد من هذه الاشياء التأكد من الغذاء الذي نأكله والدواء الذي نأخذه آمن ولا يسبب لنا الآذى وهذه مهمة ادارة الغذاء والادوية لدينا بمشاركة ادارة الشؤون الزراعية والوكالات والمكاتب الاخرى الحكوميةquot;.

وأشار اوباما الى تسجيل عدد من حالات التلوث في الولايات المتحدة الاميركية خلال السنوات المقبلة معطيا امثلة مثل تلوث في السبانخ في عام 2006 واكتشاف السلامونيلا في منتجات الفلفل العام الماضي بالاضافة الى تلوث بعض منتجات الفول السوداني في العام الجاري ما اسفر عن وفاة تسعة اشخاص ومرض المئات من الناس.

واوضح ان حالات ثلوث الاغذية ارتفعت لتصل الى 350 حالة سنويا اي بارتفاع 100 حالة عن عدد الحالات في مطلع التسعينات عازيا ذلك الى قوانين واجراءات حماية وتفتيش الاغذية في اميركا لم تطور منذ كتابتها في عهد الرئيس الاميركي السابق ثيودور روزفلت اي منذ ثلاثينيات القرن الماضي. وأكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان هذا الامر خطر على الصحة العامة والوضع الراهن غير مقبول معلنا انه سيشكل لجنة عمل خاصة بسلامة الاغذية وهي عبارة عن مستشارين وخبراء وعلى رأسهم وزير الصحة والخدمات الانسانية ووزير الزراعة لنصحه وتقديم المشورة له في تطوير قوانين حماية وسلامة الاغذية لتتواءم مع القرن ال21 وتطبيق هذه القوانين.