مستشارو بالين يشهدون بقضية طرد مفوض الأمن

واشنطن: افاد استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما الاثنين، ان المرشح الديموقراطي الى البيت الابيض باراك اوباما سجل على منافسه الجمهوري جون ماكين تقدما بلغ 12 نقطة في فيرجينيا (51% في مقابل 39%) وخمس نقاط في نيومكسيكو (45% في مقابل 40%).

وكانت فيرجينيا ونيومكسيكو (18 من كبار الناخبين) صوتتا لجورج بوش في 2004. وذكرت جامعة سوفولك التي اجرت الاستطلاع في فيرجينيا بان هذه الولاية صوتت لمصلحة الجمهوريين باستمرار منذ 1968.

وقال ديفيد باليولوغوس مدير مركز البحوث السياسية في جامعة سوفولك (بوسطن) ان quot;اوباما يستفيد في شمال الولاية من تعبئة الناخبين الذين يسكنون في ضاحية العاصمة واشنطن، وفي الجنوب، يحصل على التأييد الكثيف للسود، ويحصل على تأييد الناخبين الشبان في كل انحاء الولايةquot;. واضاف ان quot;هذه القاعدة العريضة تعرض الهيمنة الجمهورية للخطرquot;.

وقد اجري هذا الاستطلاع من الثالث الى الخامس من تشرين الاول/اكتوبر على عينة شملت 600 ناخب في فيرجينيا، وتتفاوت نسبة الخطأ فيه 4 %.

ومنح الاستطلاع الآخر الذي اجرته صحيفة البيوكيورك جورنال اوباما تقدما بلغ خمس نقاط في نيومكسيكو. وكشف الاستطلاع ان هامش اوباما اوسع بين الناخبين من اصول اميركية لاتينية والمستقلين والشبان.

واوضح هذا الاستطلاع ان 62% من الناخبين الذين يتحدرون من اصول اميركية لاتينية يدعمون اوباما في مقابل 17% يؤكدون انهم سيصوتون لماكين. ويدعم 44% من المستقلين اوباما في مقابل 29% يدعمون سناتور اريزونا، ويؤكد 51% من الاشخاص الذين تتفاوت اعمارهم بين 18 و34 عاما، انهم سيصوتون للمرشح الديموقراطي في مقابل 36% يفضلون ماكين.

واجري هذا الاستطلاع من 29 ايلول/سبتمبر الى الثاني من تشرين الاول/اكتوبر على عينة من 659 ناخبا مسجلا في نيومكسيكو. وتبلغ نسبة الخطأ فيه 3,8%.