نيويورك: أدانت هيئة محلفين اتحادية يوم الثلاثاء رجلا لبنانيا اعتقل في رومانيا بالموافقة على بيع ما قيمته ملايين الدولارات من الاسلحة الى ثوار يساريين في كولومبيا.
وكان اللبناني طارق موسى الغازي (62 عاما) اتهم بالمشاركة في صفقة سلاح مع منذر الكسار -وهو سوري أدين بتهم الارهاب وصدر عليه حكم الشهر الماضي. وتبين ان الصفقة كانت عملية سرية لاجهزة الشرطة أيدتها الولايات المتحدة وامتدت من لبنان الى اسبانيا ورومانيا.
وقضت هيئة المحلفين في محكمة مانهاتن الاتحادية بأن الغازي مذنب في ثلاث من التهم الاربع المنسوبة اليه ومن بينها التامر لقتل ضباط أميركيين والتأمر للحصول على صواريخ مضادة للطائرات.
وخلال المحاكمة قال المدعون ان الغازي اشترك في الصفقة ظنا منه ان الاسلحة ستذهب الى جماعة القوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك) وكان يعتقد انها سوف تستخدم في قتل اميركيين يسعون الى افساد تجارة الكوكايين.
ويواجه الغازي احتمال الحكم عليها بالسجن ما بين 25 عاما ومدى الحياة.
كان الغازي اعتقل في منتصف عام 2007 في رومانيا مع رجل ثالث يدعى فيليب مورينو جودوي. وحكم الشهر الماضي على المنذر الذي يقول المدعون انه من أشهر تجار السلاح في العالم بالسجن 30 عاما. وحكم على مورينو جودوي بالسجن 25 عاما.