موسى: القمة العربية 22 تعقد ببغداد عام 2010

موسى: القمة ستعالج قضايا خطيرة وإيران ليست عدوة

أنباء جديدة عن تغيير وزاري في سورية

روما: أكد الرئيس السوري بشار الأسد quot;إستعداده للقيام بدور الوسيط مع ايرانquot; شرط تسليمه quot;خطة واضحة وملموسةquot; ليطرحها على طهران، وذلك في حديث نشرته الأربعاء صحيفة لاريبوبليكا الايطالية. وقال الاسد في مقابلة اجريت معه في دمشق quot;اني مستعد للقيام بدور الوسيط مع ايرانquot; لكن من دون ان يأتي على ذكر الملف النووي الذي يشكل الموضوع الخلافي الرئيسي مع الغربيين.

واستطرد quot;ان تحدثنا عن النفوذ الايراني في العراق ينبغي اجراء تمييز: ان النفوذ ليس سلبيا ان كان يرتكز على الاحترام المتبادل. اما التدخل فهو امر اخرquot;. وتابع quot;وعلى العكس ان تحدثنا عن تسهيل الحوار مع طهران ينبغي طرح اقتراح ملموس على هذه الحكومة. حتى اليوم لم اتلق اي دعوة للعب اي دور. اني موافق لكن ذلك لا يكفي: ينقص خطة وقواعد وآليات واضحة لطرحها على طهرانquot;. واضاف quot;وحده الحوار يمكن ان يصلح الخلافات. اي محاولة لاحتواء بلد ينتهي بها الامر الى تقويته. ان ايران بلد مهم أكان ذلك يعجب (البعض) ام لاquot;.

الى ذلك اعتبر الرئيس السوري ايضا quot;ان الخطوات الاولىquot; للرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما كانت quot;مشجعة. فمع الانسحاب من العراق والرغبة في السلام واغلاق غوانتانامو يكشف على انه رجل صادق بكلامهquot;.

واضاف quot;لكن ما زال الوقت مبكرا لقول اذا ما كان ذلك يشكل منعطفا تاريخيا. ان الامر المؤكد الوحيد هو ان بعد +الظلام+ الذي تمثل بادارة (الرئيس السابق جورج) بوش يعود الاملquot; متابعا quot;ان على اوباما ان يستعيد مصداقية الولايات المتحدةquot;.