قنبلة دفعة العائلة اليمنية اليهودية للهجرة إلى إسرائيل

قنبلة دفعة العائلة اليمنية اليهودية للهجرة إلى إسرائيل

إعتداءات على يهود اليمن إحتجاجا على هجمات غزة

يهود يمنيون تعرضوا لهجمات يهاجرون لإسرائيل

يهود اليمن يدينون الحرب الإسرائيلية على غزة

القدس: ذكرت تقارير صحفية إسرائيلية أن منظمة يهودية أميركية تخطط لنقل 110 يهودي يمني سراً من اليمن إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوعين القادمين. وقالت صحيفة quot;جيروساليم بوستquot; إن مجموعة تسمى quot;المجتمعات اليهودية المتحدةquot; تعمل بالتعاون مع وزارة الخارجية الأميركية وجمعية مساعدة الهجرة العبرية لتمويل نقل هذه المجموعة من يهود اليمن البالغ عددهم حوالي 280 شخصاً.

ويقول قادة اليهود اليمنيين في الولايات المتحدة إن اليهود في اليمن يتعرضون لاعتداءات جسدية ولفظية متزايدة. وتضيف الصحيفة أن تمويل نقل واستيعاب اليهود اليمنيين يبلغ 800 الف دولار. ونقلت quot;جيروساليم بوستquot; عن منظمة المجتمعات اليهودية أن هذه التكلفة ستخصص لمصروفات السكن والأكل وبرامج الرعاية الاجتماعية.

لكن جهات يهودية أخرى تعارض هجرة يهود اليمن إلى الولايات المتحدة لأسباب دينية. ونقلت الصحيفة عن مسؤول في quot;الوكالة اليهوديةquot; قوله quot;يجب ألا يهاجروا إلى الولايات المتحدة، مكان اليهود هو موطنهم أرض إسرائيل، ومثل كل يهود العالم، يجب أن يهاجر يهود اليمن إلى إسرائيلquot;.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت في فبراير/ شباط الماضي أنها رحلت 10 يهود يمنيين إلى إسرائيل في رحلة جوية سرية، لكنها لم تكشف عن كيفية تحقيق ذلك. يذكر أن عدد اليهود في اليمن كان يبلغ عشرات الآلاف، لكن بعد عدة موجات من الهجرة تراجع إلى اقل من 300.