أشرف أبوجلالة من القاهرة: أزاح إقرار الذمة المالية الذي قدمه الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما لمجلس الشيوخ النقاب عن أنه قد قام بالتوقيع على عقد لنشر كتاب يتناول سيرته الذاتيةبقيمة قدرها 500 ألف دولار أميركي ( 343 ألف جنيه إسترليني ) قبل دخوله البيت الأبيض بخمسة أيام فقط.

وقالت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية أن تلك الصفقة كانت جزء من ترتيب فاوض عليه المحامي روبيرت بارنيت مع دار تاج النشر التابعة لشركة laquo;راندوم هاوسraquo; للنشر في نيويورك، وقد اشتمل على نسخة مختصرة من كتابه quot; أحلام من والديquot; سيتم تخصيصها للأطفال.

وبحسب ما كشفت عنه الصحيفة، فإن نصف أرباح المبيعات التي سيحققها هذا الكتاب سوف تذهب لأوباما والنصف الآخر سيكون من نصيب شركة النشر، التي ستقوم بعملية الاختصار بناءا ً على موافقة الرئيس. وأكدت الصحيفة على أن تلك الصفقة تعتلي إلي الآن القائمة الخاصة بإتاوات الكتب التي قدرت قيمتها بنحو 2.5 مليون دولار وتم دفعها لأوباما العام الماضي علي كتابي quot;أحلام من والديquot; وquot; جرأة الأملquot;.

وأكدت الصحيفة في ذات الوقت على أنه من غير المعتاد تماما ً بالنسبة للرؤساء أن يقوموا خلال تواجدهم بالحكم بترتيب وعقد الصفقات الخاصة بالكتب، رغم عدم وجود قواعد أو لوائح تمنع حدوث ذلك. كما أشارت الصحيفة إللى أن توقيت تلك الصفقة أثار اقتراحات تفيد بأن أوباما كان يريد عقد تلك الصفقة قبل أن يتولي مقاليد الأمور بصفة رسمية في البيت الأبيض. وتأتي تلك الصفقة في الوقت الذي اتضح فيه أن بارنيت قد قام بالتفاوض أيضا ً مع دار التاج لنشر المذكرات الخاصة بالرئيس السابق جورج بوش، والتي كانت معنونة بصورة مؤقتة تحت اسم quot; نقاط القرارquot;- والمقرر أن يتم نشرها في خريف عام 2010.

وقالت الصحيفة أن ما يقال هو أن الرئيس جورج بوش قد قام بالفعل بكتابة 30 ألف كلمة، وسوف يغطي هذا الكتاب جانب كبير من إيمانه، وكذلك القرار الذي اتخذه للتوقف عن تناول المشروبات الكحولية، بالإضافة لاختياره لديك تشيني في منصب نائب الرئيس. وأفادت الصحيفة في نهاية تقريرها بأن بارنيت قد تفاوض أيضا علي الصفقة الخاصة بنشر مذكرات الرئيس الأسبق، بيل كلينتون.