موسكو: اعرب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اليوم الجمعة عن امله في quot;الانطلاق من الصفرquot; في علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، وذلك مع لقائه في بداية نيسان/ابريل مع نظيره الاميركي باراك اوباما، بحسب ما اوردت وكالات الانباء الروسية.

وقال مدفيديف quot;آمل ان تعكس هذه العبارة المفاجئة، +الانطلاق من الصفر+، التي برزت اثر لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، بالفعل جوهر التحولات التي نأمل في رؤيتهاquot;.

واضاف اثناء لقاء مع وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر quot;اننا نعول على مثل هذه الانطلاقة من الصفر ونأمل ان تحدثquot;، بحسب ما اوردت وكالة ريا نوفوستي.

واضاف مدفيديف انه يتوقع مباحثات معمقة حول quot;كافة القضايا الدولية الحاليةquot; مع اوباما.

واعتبر كيسنجر من جهته ان quot;الخلافات ليست بالغة الاهمية وان نقاط الاتفاق كبيرةquot;.

واضاف كيسنجر الذي كان احد المخططين الاستراتيجيين للحرب الباردة في عهد الرئيس الاميركي الاسبق ريتشارد نيكسون quot;نحن نأمل كثيرا في تسجيل تقدم مهم اثناء لقاء الرئيسينquot;.

وجاءت تصريحات كيسجنر الذي كان يشير الى لقاء اوباما ومدفيديف الشهر المقبل في لندن، بعد مباحثات استمرت يومين مع المسؤولين الروس في موسكو.

وكانت عبارة quot;الانطلاق من الصفرquot; برزت اثناء اجتماع لافروف وكلينتون في بداية آذار/مارس في جنيف. وقدمت حينها وزيرة الخارجية الاميركية لنظيرها الروسي quot;زرا (من البلاستيك) للانطلاق من الصفرquot;، رمزا لاعادة اطلاق العلاقات بين البلدين.

ومن المقرر ان يلتقي مدفيديف واوباما للمرة الاولى في الاول من نيسان/ابريل في العاصمة البريطانية على هامش قمة مجموعة العشرين التي ستخصص لبحث الازمة الاقتصادية والمالية العالمية.

واخذت العلاقات بين البلدين تتحسن منذ تولي اوباما السلطة في كانون الثاني/يناير بعد فترة صعبة مرت فيها في الاشهر الاخيرة من عهد الرئيس السابق جورج بوش.