القدس: قال مارك ريغيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إن المحاولات ما زالت مستمرة لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، غير أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل.
من الجانب الفلسطيني قال إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة في قطاع غزة في مقالة نشرتها صحيفة تابعة لحركة حماس إن المحاولات ما زالت جارية لاستئناف المفاوضات الرامية لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت مقابل الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
مرور ألف يوم على اختطافه
وأمام منزل شاليت في القدس أحيا مئات الإسرائيليين ذكرى مرور ألف يوم على اختطافه. وقال والده نعوم شاليت: quot;نقول لرئيس الوزراء اليوم أمامك أنت ومساعديك المحيطين بك أسبوعان لاتخاذ قراركم بصورة حاسمة وبناءة، وأن تفعلوا كل ما تستطيع دولة إسرائيل فعله لإنقاذ غلعاد قبل فوات الأوان.quot;
ويرجح كثير من المراقبين أن تكون الحكومة الإسرائيلية المقبلة برئاسة بنيامين نتنياهو أقل استعدادا لقبول الشروط التي تضعها حركة حماس لإطلاق سراح شاليت.
زيادة كبيرة في عدد الاعتداءات على العرب في اسرائيل
في سياق آخر سجلت الاعتداءات التي تستهدف العرب في اسرائيل ارتفاعا كبيرا منذ كانون الثاني/يناير الماضي كما افاد تقرير اصدره في نهاية الاسبوع مركز مساواة لحقوق مواطني اسرائيل العرب.
ورصدت هذه المنظمة العربية الاسرائيلية للدفاع عن حقوق الانسان 250 حادث اعتداء منذ اول كانون الثاني/يناير مقابل 166 حادثا طوال عام 2008 وذلك في تقرير ورد الاحد الى وكالة فرانس برس.
واوضح التقرير ان quot;هذه الاعتداءات الجسدية والكلامية تضاعفت اساسا في المدن المختلطة السكان من اليهود والعربquot;.
وقال المحامي نضال عثمان احد ممثلي المنظمة لفرانس برس ان quot;هذه الزيادة في الحوادث التي تدل على عنصرية معادية للعرب مرتبطة على ما يبدو بحملة انتخابات 10 شباط/فبراير التي عزف خلالها عدد من المرشحين على وتر معاداة العرب مقدمين بذلك تقريبا الضؤ الاخضر لهذه الاعتداءاتquot;.
واشار الى الحملة التي قام بها افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا (الذي حل ثالثا في الانتخابات بفوزه ب15 مقعدا من مقاعد الكنيست ال120) ضد الاقلية العربية تحت شعار quot;لا مواطنة بدون ولاء للدولةquot;.
وذكر ايضا بان نائبا من اليمين المتطرف طلب تصويره قبل انتخابه وهو يحمل بيديه ثعابين يفترض انها ترمز للاعداء من عرب الداخل.
وكانت المنظمة الاسرائيلية للحقوق المدنية سبق ان حذرت في كانون الاول/ديسمبر 2007 من quot;تصاعد العنصرية حيال مواطني اسرائيل العربquot; في تقرير سنوي.
واكد التقرير مستندا الى استطلاعات راي مختلفة ان quot;العنصرية السائدة بين اليهود الاسرائيليين حيال مواطنيهم العرب في ارتفاع مستمرquot;.
ويبلغ عدد عرب اسرائيل 1,2 مليون شخص اي تقريبا خمس السكان. واقرت عدة تقارير رسمية اسرائيلية وكذلك هيئات مثل المحكمة العليا بتعرض عرب اسرائيل للتمييز اقتصاديا واجتماعيا.