واشنطن:اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان النظام المالي ما زال معرضا quot;لمخاطر منهجيةquot; يؤدي فيها افلاس مؤسسة او بضع مؤسسات كبيرة الى افلاس مؤسسات اخرى كثيرة ويمكن ان يؤدي الى quot;انهيارquot;.

وقال اوباما في برنامج quot;60 دقيقةquot; الذي تبثه شبكة سي.بي.اس، quot;اعتقد ان مخاطر منهجية ما زالت قائمةquot;. واضاف ان quot;بعض المؤسسات كبيرة جدا بحيث انها تأخذ معها اذا ما افلست كثيرا من المؤسسات المالية الاخرى. واذا افلست جميع هذه المؤسسات المالية في الوقت نفسه، نشهد اذذاك كسادا اشد تدميرا، وانهيارا على الارجحquot;. لكنه رفض ان يحدد المصارف التي تبدو في نظره في اوضاع صعبة.

واوضح الرئيس الاميركي quot;انا متفائل واعتقد ان ذلك لن يحصل، لأني اعتقد اننا استخلصنا الدروس من الانهيار الكبيرquot; في الثلاثينات. وخلال ازمة الثلاثينات، كانت الحكومة الاميركية تعتبر ان ليس من اختصاصها الحؤول دون افلاس مصارف.

رغم ذلك، اعتبر الرئيس الاميركي انه بدأ يرى quot;بصيص املquot; في الاقتصاد يمكن ان يشكل املا في انتعاش اسرع من المتوقع وخصوصا في القطاع العقاري. وقال اوباما quot;بدأنا نرى بصيص امل هنا وهناكquot;. واشار الى ان quot;عمليات اعادة تمويل (الاعتمادات) قد احرزت تقدما كبيرا، ونسب الفائدة لم تكن متدنية الى هذا الحد. وهذا يتيح لنا ان نأمل في ان تنهض السوق العقارية وتستقرquot;. الا انه لاحظ quot;ان ذلك لن يحصل في كل انحاء البلاد في وقت واحدquot;.

وتفيد الارقام التي نشرتها وزارة التجارة الثلاثاء، ان عمليات بناء المساكن ورخص البناء التي منحت في الولايات المتحدة انتعشت في شباط/فبراير بعد تراجع استمر سبعة اشهر، فارسلت مؤشر امل صغير حتى لو ان من المبكر الحديث عن انتعاش تام للقطاع العقاري.

كذلك، حذراوبامامن محاولة quot;استخدام القانون الضريبي لمعاقبة الناسquot;، فيما يدرس الكونغرس مشروع قانون يفرض بنسبة 90% المكافآت على غرار تلك التي منحتها شركة آي.اي.جي للتأمين.

وقال اوباما quot;اعتقد ان ليس مستحبا اصدار قوانين تستهدف فقط مجموعة صغيرة من الاشخاص. من الضروري اصدار قوانين يمكن تطبيقها تطبيقا واسعا. وبصورة عامة، ليس مستحبا بالتأكيد استخدام القانون الضريبي لمعاقبة الناسquot;.

واعتبر الرئيس الاميركي quot;نستطيع ان نتفهم الذهول الذي اصاب الناسquot; بعد دفع 165 مليون دولار مكافآت الى مسؤولين في شركة آي.اي.جي التي انقذت من الافلاس بمساعدات قدمتها الادارة تفوق 170 مليار دولار.

لكنه اضاف quot;فلنحاول ان نرى هل من الممكن التصرف بطريقة قانونية ودستوريةquot;.وخلص الى القول ان quot;ما حاولت الاشارة اليه هذا الاسبوع، وسأستمر في الاشارة اليه في الاشهر المقبلة، فيما نحن نحاول التخلص من هذه القضية، هو اننا لا يمكننا ان نحكم بواسطة الغضبquot;.

وقد تبنى مجلس النواب الخميس مشروع قانون يفرض 90% المكافآت على غرار تلك التي منحتها آي.اي.جي.وفي مجلس الشيوخ، طرح ايضا مشروع عقوبة ضريبية يقضي بفرض 35% على المؤسسات والمستفيدين من المكافآت.