كابول: اعلن الممثل الخاص الفرنسي لافغانستان وباكستان بيار لولوش الثلاثاء ان فرنسا ستزيد مساعدتها لافغانستان اربعة اضعاف لتصل الى 40 مليون يورو في 2009.
وقال لولوش في لقاء صحافي في كابول quot;سنزيد المساعدة من 10 الى 40 مليون يورو اعتبارا من هذه السنة للوصول الى المعدل الاوروبي (100 مليون يورو) العام المقبلquot;.
واوضح quot;لم يكن الامر سهلا نظرا الى الاوضاع المالية الحالية لكن كان هناك قرار اتخذ على اعلى مستوى، على مستوى رئيس الوزراءquot;.
والقسم الاكبر من هذه المساعدة سيخصص للقطاعات التي تنتشر فيها القوات الفرنسية وقوامها ثلاثة الاف جندي في منطقة ساروبي في كابول وكاسيبا (شمال شرق العاصمة).
واضاف quot;نريد انجاح مقاربة مع الافغان والامم المتحدة في منطقة استراتيجية قريبة من كابول كانت دائما محورا متنازعا عليهquot;.
واكد لولوش على مسؤولية الاسرة الدولية والسلطات الافغانية لتطوير البلاد التي تشهد حربا منذ ثلاثة عقود وتمردا داميا.
ورأى ان quot;الشعب الافغاني ينتظر لمعرفة مستقبله. وهذا رهن بالطبقة السياسية الافغانية التي يجب ان تكون نزيهة وفعالة وبقدرتنا على تقديم مساعدة منسقة وفعالة للافغانquot;.
وعين الرئيس نيكولا ساركوزي لولوش (57 سنة) النائب المتخصص في شؤون الدفاع في الثالث من اذار/مارس ممثلا خاصا لافغانستان وباكستان.