واشنطن:طلب ديوان المحاسبة الاميركي في تقرير نشر الثلاثاء من الادارة الاميركية ان تحدد بدقة شروط وطرق انسحابها العسكري من العراق المقرر نهاية 2011 استنادا الى اتفاقا موقع بين البلدين. وجاء في التقرير quot;تشدد الادارة الجديدة على اهمية حصول انسحاب +مسؤول+ للقوات المسلحة الاميركية ولكنها لم تحدد هذا الامر ويتوجب عليها ان توضح الشروط التي يجب ان تتوفر للبدء بهذا الانسحاب بشكل مسؤولquot;.

واضاف quot;يتوجب اذن على ادارة الرئيس باراك اوباما ان تضع لائحة شروط اولوية تتيح للقوات الاميركية الانسحاب وان تفكر ايضا في الطريقة الواجب اتباعها في حال لم تتوصل الولايات المتحدة الى تحقيق الاهداف الضرورية لانسحاب مسؤول في اطار الجدول الزمني الذي حدده الاتفاق الامنيquot; بين بغداد وواشنطن.

واوضح ان quot;اعادة نشر 140 الف جندي قبل نهاية 2011 وسحب تجهيزاتهم ومعداتهم سيتطلب جهدا مكثفا ومكلفاquot; يجب التخطيط له.

واشار ايضا الى ضرورة تحديد البعثة الدبلوماسية والمدنية الاميركية في العراق بعد الانتهاء من العمليات العسكرية وبحث مسألة المقاولين المتعاقدين مع الحكومة الاميركية في العراق بعد انسحاب القوات العسكرية.

وجاء في التقرير ايضا quot;مع الانتهاء من الجهود الاميركية لاعادة الاعمار، يجب ان يتمكن العراق من الاعتماد على موارده بشكل افضل وخصوصا في مجال الخدمات الاساسيةquot;.

وكان الرئيس باراك اوباما اعلن ان القسم الاكبر من القوات المقاتلة الاميركية سيغادر العراق قبل 31 اب/اغسطس 2010 وان 50 الف جندي سيبقون في البلاد حتى نهاية 2011.