واشنطن:حذر القائد الاعلى للحلف الاطلسي الجنرال الاميركي بانتز كرادوك الثلاثاء من ان العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا تدخل في مرحلة quot;شكquot; وهي ستكون quot;صعبةquot;. واعتبر الجنرال كرادوك في تصريح مكتوب موجه الى لجنة في الكونغرس quot;من المحتمل ان تصبح علاقات الولايات المتحدة مع روسيا اكثر صعوبة خلال السنوات المقبلة واكثر من اي فترة منذ منذ الحرب الباردةquot;.

وقال ان مواقف موسكو quot;في جورجيا في اب/اغسطس 2008 وبالنسبة للتزويد بالغاز الطبيعي في كانون الثاني/يناير 2009 تظهر ان اهدافها الشاملة قد تكون اضعاف التضامن الاوروبي وتقليص النفوذ الاميركي بشكل منتظمquot; في اشارة الى الدعم العسكري الذي قدمته روسيا لمنطقتين انفصاليتين في جورجيا والخلافات مع اوروبا حول تسليم الغاز.

وجاء هذا التحذير في وقت تسعى ادارة الرئيس باراك اوباما الى تخفيف التوتر الاميركي-الروسي واجراء تنازلات حول نشر النظام الصاروخي في اوروبا الشرقية مقابل دعم دبلوماسي حول الملف النووي الايراني.

واشار الجنرال كرادوك الذي يتولى ايضا قيادة الحلف الاطلسي في اوروبا، في هذه الشهادة الموجهة الى لجنة الاجهزة المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي الى ان روسيا تعرض quot;ضمانة جديدةquot; تجاه جيرانها والدول الاوروبية التي تحتاج الى الطاقة الروسية.

واضاف quot;نحن في مرحلة شك في العلاقات الاميركية الروسية على اساس الخلافات المتعلقة بالامن في اوروبا ودور روسيا في ما تعتبره جوارها وقرار روسيا ارسال قوات الى جورجيا والاعتراف باوسيتيا الجنوبية وابخازياquot;.