إيلاف، لندن: شهدت دمشق اليوم جلسة لمحكمة الجنايات الأولى لمحاكمة المعارض السوري مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سورية حيث طعن الدفاع بالتهم الخطيرة الموجهة اليه. وحضر الجلسة عدد من الدبلوماسيين المعتمدين في دمشق وحشد من المواطنين والأقرباء والمناصرين والأصدقاء وعدد من المحامين.

وتقدمت هيئة الدفاع بمذكرة من خلال المحامي خليل معتوق طالبة سماع شهود للدفاع هم: فؤاد عليكو وحسين عودات وكبرئيل موشي كورية ومحمد موسى محمد ومحمد نجاتي طيارة وأكرم البني وعلي العبد الله وذلك لنفي التهم الموجهة إلى المعارض التمو وخاصة تهمة quot;تشجيع الفتنة لإثارة الحرب الأهلية والاقتتال الطائفي بتسليح السوريين وأضعاف الشعور القومي وإثارة النعرات العنصرية والمذهبيةquot; وللتأكيد بأن التمو كان يتبع الأسلوب السلمي التدريجي للمطالبة بالديمقراطية وتحقيق العدالة والمساواة المجتمعية وبالتقاطع مع كافة المشاريع العنفية في إطار وحدة سـوريا أرضاً وشعباً وإعادة اللحمة الوطنية وتمتين أواصرالأخوة والعيش المشترك بين كافة السوريين.

وقد تم تأجيل الجلسة إلى الثاني من الشهر المقبل للتدقيق الفرعي حول طلب هيئة الدفاع. وكان المعارض السوري مشعل التمو رفض في الثامن عشر من الشهر الماضي كافة التهم الموجهة اليه ودعا إلى إقامة دولة تعاقدية وتشاركيه وتداولية في سوريا.

وكانت السلطات الأمنية السورية قد اعتقلت التمو منتصف اب (أغسطس) الماضي بعد مغادرته مدينة عين العرب متوجها إلى حلب وإحالته شعبة الأمن السياسي في السادس والعشرين من الشهر نفسه إلى القضاء الذي أحاله بدوره في الثامن عشر من ايلول (سبتمبر) الماضي إلى محكمة الجنايات. وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان السلطات السورية بالإفراج عن مشعل التمو وعن أعضاء المجلس الوطني لإعلان دمشق وجميع معتقلي الرأي والضمير في السجون ال