قنديل (العراق): أشار المتحدث الرسمي باسم قيادة العمال الكردستاني أحمد دنيز الأربعاء إلى ما أسماه تحركات إقليمية تتجه نحو القضاء على الحزب وعلى القضية القومية للأكراد في تركيا، مجددا رفضه إلقاء السلاح مقابل صدور العفو العام عن مقاتلي الحزب المحظور.

واعتبر دنيز في تصريح عبر الهاتف من مقره بجبل قنديل أن quot;زيارة الرئيس التركي عبدالله غل الى بغداد قبل أيام كانت تصب في نفس هذا الإتجاه، وهي تأتي ردا على زيارة طالباني الى أنقرة حيث تم هناك الإتفاق بينهما على خطوات مشتركة بهدف القضاء على وجود الكردستاني وعلى القضية القومية العادلة للشعب الكرديquot; في تركيا.

وحول دعوات إلقاء السلاح مقابل صدور العفو العام عن عناصر العمال، قال دنيرquot;إن العمال الكردستاني لن يتخلى عن سلاحه تحت أي ظرف كان دون حل القضية الكردية في تركياquot;، وتابع quot;أن الهدف الأساسي من هذه الدعوات هو تجريد حزبنا من سلاحه تمهيدا للقضاء عليه، وقد قلنا سابقا ونكررها الآن إن الحزب لن يتخلى عن سلاحه من دون ضمانات موثقة بحل القضية الكرديةquot; في تركيا.

وتساءل المتحدث باسم العمال الكردستاني quot;ماذا سيحدث في حال تم تجريد البيشمركة بإقليم كردستان من سلاحهم؟quot; ثم أجاب quot;بالتأكيد ستتكرر المآسي التي حلت بالشعب الكردي على يد الحكومات العراقية، ونفس الشيء سيحدث بالنسبة لشعبنا في كردستان تركيا في حال تجريدنا من السلاح المشروع الذي لجأنا إليه للدفاع عن أنفسنا وعن قضية شعبنا العادلةquot;، على حد وصفه.

وانتقد متحدث الكردستاني مواقف الرئيس العراقي والقيادي الكردي جلال طالباني الأخيرة، وقال quot;إن السيد طالباني أخذ في الفترة الأخيرة يوسع من تحركاته ضد حزبنا، ولكننا نؤكد له بأننا لن نتخلى عن السلاح دون ضمانات تؤكد حل القضية الكردية في تركياquot;، وأردف فـquot;أعياد نوروز هذا العام والتجمع الشعبي العارم حول هذه المناسبة القومية في كردستان تركيا أكد للعالم أجمع بأن حل القضية الكردية يكمن في ديار بكر وليس في بغدادquot;. وأضاف في إشارة الى تصريحات الرئيس طالباني بأن الدولة الكردية حلم بعيد المنال، بالقول quot;من يعتبرون تحرير كردستان الكبرى حلما يجب أن يستيقظوا من غفوتهمquot;، على حد تعبيره.

وتتهم السلطات التركية حزب العمال الكردستاني الانفصالي، الذي تصنفه الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي ضمن التنظيمات الإرهابية، في مقتل عشرات الآلاف من مواطنيها منذ بدء الصراع المسلح جنوب شرق تركيا في ثمانينات القرن الماضي.