واشنطن: اعربت الولايات المتحدة الاثنين عن quot;دعمها القويquot; لقرار المحكمة العليا في افغانستان ابقاء الرئيس الافغاني حميد كرزاي في منصبه حتى موعد الانتخابات الرئاسية في 20 آب/اغسطس المقبل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غوردن دوغيد في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدعم بقوة وترحب بهذا القرارquot;.

واضاف quot;نعتبر ان استمرارية الحكومة خلال الفترة الحاسمة التي تسبق الانتخابات امر حيوي ويساهم في تأمين الاستقرارquot;. واعلن متحدث باسم الرئاسة الافغانية الاحد ان المحكمة العليا اجازت بقاء الرئيس حميد كرزاي في سدة الرئاسة حتى موعد الانتخابات الرئاسية في 20 آب/اغسطس، وان الرئيس سيلتزم بهذا القرار.

وانهى هذا القرار غموضا استمر اسابيع حول احتمال حصول فراغ في الرئاسة بسبب مادة في الدستور تحدد نهاية ولاية الرئيس كرزاي في 21 ايار/مايو، اي قبل ثلاثة اشهر من موعد الانتخابات الرئاسية. وتم ارجاء موعد الانتخابات الرئاسية الى 20 آب/اغسطس لدواع تنظيمية وامنية. واعلنت المحكمة العليا قرارها في القصر الرئاسي في كابول، وجاء فيه ان quot;استمراريةquot; رئاسة كرزاي ونوابه ضرورية الى حين تنصيب من يخلفهم.