إيلاف من الرياض: وصل الرئيس السوداني عمر حسن البشير إلى جدة اليوم الأربعاء في زيارة إلى للمملكة العربية السعودية سيقوم خلالها بأداء مناسك العمرة في مكة المكرمة، وذلك في خامس زيارة له للخارج منذ أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور جنوب السودان
ولم يؤكد مصدر مطلع هل سيلتقي البشير أيًّا من المسئولين السعوديين، خاصة أن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز في لندن ليرأس وفد بلاده إلى قمة العشرين.

و كان في استقبال البشير بمطار الملك عبد العزيز الدولي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز ومدير المطار المهندس مازن خاشقجي والمدير العام لمكتب المراسم الملكية بجدة والسفير السوداني لدى المملكة حافظ إبراهيم وعدد من المسؤولين.
حيث أدى الرئيس السوداني مناسك العمرة وكان في استقبالة عند وصول المسجد الحرام نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ محمد بن ناصر الخزيم وقائد قوة أمن الحرم المكلف العميد غازي القصيبي
وكانت السعودية قد أعلنت في بيان صادر عن مجلس وزرائها عن وقوفها إلى جانب السودان، وانزعاجها من قرار توقيف البشير.
وأكدت السعودية أن هذا القرار لن يؤدي إلى حل المشاكل في السودان بل إلى تفاقمها، مبدية قلقها وانزعاجها من صدور قرار الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني.
وهذه خامس زيارة خارجية للبشير منذ صدور حكم المحكمة في الرابع من مارس/آذار الماضي بزعم تدبيره جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور. حيث زار كلا من إريتريا ومصر وليبيا وقطر.