واشنطن، أنقرة: رأى خبراء أميركيون أن اللقاء الذي ضم الرئيسين الروسي والأميركي يوم 1 أبريل في لندن أسفر عن نتائج إيجابية . وقال الخبير روبرت نوريك في تصريحات لـquot;نوفوستيquot; إن النتيجة الأهم هي إعلان استعداد الجانبين لإطلاق العمل المشترك من أجل إعداد اتفاقية جديدة لتخفيض مخزون البلدين من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية.

واعتبر دوغ غودي، المسؤول في رابطة المنتجين القومية، أن ما جاء في البيان الروسي الأميركي المشترك الصادر في ختام اللقاء بين رئيسي الدولتين أظهر أن الجانبين يقرّان بوجود خلافات ولكنهما يريدان التحرك إلى الإمام من منطلق الاحترام المتبادل. وقالت جريدة quot;بوليتيكوquot; إن السياسة الخارجية الأميركية تدخل عصرا جديدا، موضحة أن حكومة الولايات المتحدة ترفض الإستراتيجية التي تبنتها إدارة الرئيس بوش لإقامة علاقات شخصية مع قادة الدول الأخرى وستتصرف من منطلق المصلحة السياسية.

ونقلت الجريدة عن مصدر في إدارة الرئيس أوباما قوله إن برنامج إدارة الرئيس أوباما للتعاون مع الدول الأخرى وخاصة روسيا سيعتمد على المصالح السياسية وليس على الاتصالات الشخصية.

احتمال عقد لقاء بين اوباما وخاتمي في تركيا الأسبوع المقبل

وأفادت صحيفة تركية اليوم الخميس ان الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي قد يجتمع في تركيا الأسبوع المقبل مع الرئيس الأميركي باراك اوباما. ونقل موقع صحيفة quot;حريتquot; عن مصادر لم يسمها قولها ان خاتمي واوباما سيتواجدان في تركيا الأسبوع المقبل للمشاركة في قمة تحالف الحضارات التي ستعقد في اسطنبول في السادس من ابريل /نيسان الحالي.

وذكرت الصحيفة انه quot;يتوقع ان يشارك الرجلان في قمة تحالف الحضارات، التي ستعقد في اسطنبول في السادس والسابع من ابريل.لكن بما ان اوباما سيشارك فقط في اليوم الثاني من المؤتمر لأنه سيزور أنقرة في السادس من ابريل ، لم يتضح منذ يوم أمس ما إذا كانا سيتواجدان في القمة في الوقت نفسهquot;.

وكانت الحكومة التركية عرضت مساعدة إدارة اوباما وتسهيل إجراء محادثات بينها وبين الحكومة الإيرانية.