طرابلس: عرضت منظمة المؤتمر الاسلامي الجمعة بطرابلس مشروع quot;برنامج لاغاثة وتنميةquot; اقليم دارفور السوداني، يضم الحكومات والمنظمات غير الحكومية في الدول الاعضاء. وينص المشروع بحسب وثيقة قدمت الى quot;مؤتمر المنظمات الانسانية غير الحكومية في البلدان الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلاميquot; على تقديم quot;خدمات مساعدة طارئة ومتواصلةquot; والمساعدة على عودة اللاجئين وفي اعادة اعمار دارفور الاقليم الواقع غرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ 6 سنوات.

واوضح الامين العام المساعد للمنظمة عطاء الله المنان ان منظمة المؤتمر الاسلامي لا تسعى الى الحلول محل المنظمات غير الحكومية الدولية التي تم طردها من السودان. واكد quot;ان هدفنا هو تنسيق عمل المنظمات غير الحكومية للبلدان الاسلامية الناشطة في دارفور بالتعاون مع الامم المتحدة. فهذه المنظمات غير الحكومية لا تملك الكثير من الامكانيات ولا يمكنها البقاء طويلا في الميدانquot;.

وقال ان اجتماعا آخر سيعقد في غضون شهر لتقديم البرنامج الذي يشمل quot;حملات اعلامية ومساعدات من كافة البلدان الاعضاءquot;، بشكل رسمي. واعلن امام المؤتمر الذي ضم 30 منظمة غير حكومية من 12 بلدا عضوا في منظمة المؤتمر الاسلامي بينها السودان، ان quot;المشروع سيدخل حيز التنفيذ في غضون شهرين على اقصى تقديرquot;.

وكانت السلطات السودانية طردت 13 منظمة اغاثة دولية واوقفت نشاط ثلاث منظمات غير حكومية محلية في الرابع من آذار/مارس وذلك ردا على مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

وقالت منظمات quot;سودانية وطنيةquot; في تقرير وزع على هامش مؤتمر طرابلس نقلا عن نتائج مهمة مشتركة دولية سودانية ان رحيل تلك المنظمات الدولية ترك فراغا في مستوى تلبية حاجات انسانية تقدر ب 402 مليون دولار في الاشهر التسعة القادمة. وبحسب منظمة المؤتمر الاسلامي فان 25 منظمة من دولها الاعضاء تعمل في درافور ما يشكل 20 بالمئة من اجمالي المنظمات غير الحكومية الدولية الناشطة في هذه المنطقة.