براغ: ندد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باطلاق كوريا الشمالية الاحد صاروخا بعيد المدى معتبرا اياه عملا quot;استفزازياquot;، وداعيا quot;المجتمع الدولي بأسره الى معاقبة نظام لا يحترم ايا من القواعد الدوليةquot;.

وقال ساركوزي في مقابلة مع قناة quot;تي اف 1quot; مباشرة على الهواء من براغ حيث يشارك في قمة الاتحاد الاوروبي-الولايات المتحدة quot;هذا استفزاز. هذا نظام يضع نفسه خارج القانون الدولي. ادين باشد العبارات هذا العمل الاستفزازيquot;.

واضاف quot;ليس هناك سوى رد وحيد هو اتحاد المجتمع الدولي لمعاقبة نظام لا يحترم ايا من القواعد الدوليةquot;.

وتابع quot;موقفي بالنسبة الى كوريا الشمالية هو نفسه موقفي بالنسبة الى ايران: ان المجتمع الدولي سيعزل هذين النظامين، عليه ان يفرض عقوبات مشددة ما داما لم يفهما ان عليهما الا ينتهجا سلوكا عدائيا في المجال النووي العسكريquot;.

واعلنت كوريا الشمالية انها نجحت الاحد في وضع قمر اصطناعي في المدار يقوم حاليا ببث quot;اغان ثورية خالدةquot; تمجد قادة الدولة الشيوعية الحاليين والسابقين، في حين اكدت واشنطن وسيول ان الصاروخ الكوري الشمالي لم يبلغ المدار وسقط في البحر.

وقالت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان quot;علماءنا وتقنيينا نجحوا في وضع قمر اصطناعي اطلق عليه اسم +كوانغ-ميونغسونغ-2+ في المدار عبر صاروخ الاطلاق +اونها-2+ بموجب الخطة الوطنية للتطور الفضائيquot;.

ونددت المجموعة الدولية بشدة باطلاق الصاروخ فيما سيعقد مجلس الامن الدولي جلسة طارئة الاحد لبحث المسالة بطلب من الولايات المتحدة واليابان، في حين دعت الصين وروسيا الى quot;ضبط النفسquot;.