شيسيناو: اكد رئيس مولدافيا فلادمير فورونين اليوم الثلاثاء انه سيدافع بحزم عن سلامة الدولة في وجه معارضيها في حين اعلن تلفزيون مقتل متظاهرة في البرلمان. واكد فورونين في كلمة عبر التلفزيون quot;ان حفنة من الفاشيين اعماهم الغضب يحاولون القيام بانقلاب على الدولةquot;. واضاف quot;لن نسمح لهؤلاء المستفزين ان يدنسوا رموز الدولة. وسنثبت لهم ان هناك نظاما في مولدافيا سيدافع بحزم على سلامة الدولةquot;.

في الاثناء اعلنت الخارجية المولدافية انها استدعت سفيرها في رومانيا للتشاور. واعلن تلفزيون مولدافيا الوطني وفاة شابة الثلاثاء في البرلمان الذي شب فيه حريق اثر تظاهرة عنيفة للاحتجاح على فوز الشيوعيين بالانتخابات التشريعية الاحد. واوضح التلفزيون ان الضحية قضت بسبب استنتشاقها ثاني اوكسيد الكربون.

وتعذر التأكد على الفور من هذه المعلومة من السلطات. وكانت حشود غاضبة من المتظاهرين هاجمت مقر الرئاسة والبرلمان الذي شب فيه حريق. في الاثناء نفى احد قادة المعارضة فلاد فيلات، التوصل الى اتفاق مع السلطة يقضي خصوصا باعادة عد الاصوات.

وقال فيلات quot;لم نحصل على رد من السلطات على مطالبنا. وسنواصل الانتظار وسنبقى في الشارعquot;. وقال يوري تشوكان المسؤول في اللجنة الانتخابية لوكالة فرانس برس ان المعارضة طلبت بالخصوص اعادة عد الاصوات quot;وضمانات بالغاء النتائج في حال وجود تزويرquot;.

واكد انه quot;لم يتم اتخاذ اي قرار بهذا الشأنquot;. وكانت مصادر عديدة بينها تشوكان، اكدت في السابق انه ستتم اعادة عد الاصوات في غضون عشرة ايام.