لندن: أعلنت القوى الكبرى، المتمثلة بالدول الخمس الدائمة العضوية بالإضافة إلى ألمانيا وممثل عن الاتحاد الأولى، أنها ستطلب من خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للإتحاد الأوروبي توجيه دعوة للحكومة الإيرانية لعقد لقاء مع ممثليها لبحث امكانية ايجاد حل دبلوماسي لقضية البرنامج النووي الإيراني، والتي وصفتها بالحساسة.

وعقدت بريطانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وألمانيا والإتحاد الأوروبي اجتماعاً بشأن إيران على مستوى المديرين السياسيين في لندن اليوم الأربعاء في اعقاب النقاشات التي دارت بين قادة هذه الدول في الأيام الأخيرة.

ورحّبت المجموعة بالتوجه الجديد لسياسة الولايات المتحدة حيال إيران، وجددت التأكيد على وحدة الموقف والتصميم الجماعي على حل قلقها المشترك حيال البرنامج النووي الإيراني عبر الدبلوماسية المباشرة وتماشياً مع سلة الحوافز من أجل تعاون طهران وفي إطار استراتيجية الطريق المزدوج لهذه المجموعة.

واقرت القوى الكبرى من جديد حق إيران في امتلاك برنامج نووي سلمي، لكنها شددت على أن ذلك يرتبط باثبات طهران أن نشاطاتها النووية ذات طبيعة سلمية حصرياً وتراعي قرارات مجلس الأمن الدولي التابع الأمم المتحدة ذات الشأن، وحثت إيران على استثمار هذه الفرصة للإنخراط بشكل جدي مع جميع هذه الدول وعلى أساس الإحترام المشترك.

وقالت هذه القوى إنها ستطلب من الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للإتحاد الأوروبي خافيير سولانا توجيه دعوة للحكومة الإيرانية لعقد لقاء مع ممثليها لبحث امكانية ايجاد حل دبلوماسي لقضية البرنامج النووي الإيراني، والتي وصفتها بالحساسة.