عمان: أعلن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي اليوم الخميس انه سيزور العراق قريبا .
وقالت وكالة الأنباء الرسمية ( بترا ) أن الذهبي ابلغ رؤساء تحرير الصحف اليومية خلال لقاء بهم ، انه يجري العمل حاليا على ترتيب موعد لزيارة يقوم بها إلى العراق في وقت قريب وسيكون على أجندتها العلاقات الاقتصادية والتجارية وملف المعتقلين الأردنيين.
وحسب أرقام المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الأردن ، يوجد في السجون العراقية نحو 50 معتقلا أردنيا بعضهم معتقل منذ عام 2003 .
وفيما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية بين بغداد وعمان، قال الذهبي ان التبادل التجاري بين البلدين شهد تطورات ايجابية كبيرة خلال الفترة الماضية كما أن الصادرات الأردنية إلى العراق في تزايد مستمر.
وأشار إلى انه سيبحث مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مسألة مد أنبوب النفط بين البلدين.
وتشير الأرقام الرسمية الأردنية إلى أن حجم الصادرات الأردنية للعراق العام الماضي بلغ نحو 600 مليون دولار . وكان العراق حتى عام 2003 الشريك التجاري الأول للأردن ، إلا أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين تراجع بعد غزو واحتلال العراق .
ويرتبط الأردن مع العراق ببرتوكول نفطي موقع منذ عام 2006 جرى تجديده لمدة ثلاث سنوات خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى عمان في حزيران / يونيو من العام الماضي.
وبموجب هذا البرتوكول يزود العراق الأردن بالنفط بأسعار تفضيلية تقل ب22 دولارا عن سعر برميل النفط في الأسواق العالمية ويحصل الأردن حالياً على 30 ألف برميل يومياً من النفط العراقي .
وكان الملك عبد الله الثاني قد زار العراق في آب / أغسطس من عام 2008 وكان أول زعيم عربي يزوره منذ عام 2003