نيويورك:اعلن مسؤول ياباني كبير الخميس، ان اليابان ستواصل ممارسة الضغط على مجلس الامن لحمله على تبني قرار يؤكد ان اقدام كوريا الشمالية على اطلاق صاروخ يشكل انتهاكا لقرارات سابقة للامم المتحدة.

وفيما تواجه القوى العظمى صعوبة على ما يبدو في الاتفاق على نص ردا اطلاق الصاروخ الاحد، ادلى سكرتير الدولة الياباني للشؤون الخارجية شينتارو ايتو بصريح صحافي قال فيه quot;سنواصل جهودنا الكثيفة للحصول على قرارquot;.

وشدد على ضرورة قيام مجلس الامن ب quot;تحرك ملائم وبسرعة وتوافقquot;.

وقد ادلى المسؤول الياباني بتصريحه في اعقاب مناقشات وصفها بأنها quot;بناءةquot; مع الرئيس الحالي للمجلس سفير المكسيك كلود هيلر.

واضاف انه اجرى ايضا محادثات مع السفيرين الروسي والاميركي وينوي لقاء السفير الصيني. واكد انه سيبقى في نيويورك quot;طالما كان وجوده ضرورياquot;.

لكن مجلس الامن لم يقترب مساء الخميس على ما يبدو من التوصل الى قرار ولا حتى الى اعلان غير ملزم. واكدت كوريا الشمالية ان الصاروخ وضع في المدار قمرا صناعيا للاتصالات لبث الاناشيد الوطنية.

واكدت كوريا الجنوبية واليابان والجيش الاميركي من جانبها انه لم يتوافر اي دليل على وجود هذا القمر الصناعي وان عملية الاطلاق كانت محاولة مقنعة لاطلاق صاروخ خلافا لقرارات الامم المتحدة.

وتوصي الولايات المتحدة والبلدان الاوروبية واليابان بصدور ادانة حازمة من مجلس الامن لعملية اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي بحجة انتهاكه القرار 1718 الذي يحظر على بيونغ يانغ اطلاق صواريخ. لكن الصين وروسيا تبديان تحفظا عن هذه الفكرة.

واعلنت كوريا الشمالية انها سترد بحزم اذا ما صدرت ادانة من الامم المتحدة.