سي آي ايه تغلق سجونها السرية
واشنطن: اكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية ليون بانيتا ان الquot;سي آي ايهquot; لم تعد تستخدم سجونا سرية لاستجواب مشتبه في ضلوعهم بالارهاب وتنوي اغلاق كل quot;المواقع السريةquot; المتبقية. وكلام بانيتا يؤكد ان وكالة الاستخبارات تنفذ الامر الرئاسي الصادر عن باراك اوباما لاغلاق السجون السرية التي اثارت جدلا وادانة في الداخل والخارج على اعتبار انها انتهاك فاضح لحقوق الانسان.

واوضح ليون بانيتا في رسالة موجهة الى موظفي الوكالة quot;ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) لم تعد تستخدم مراكز اعتقال او مواقع سرية، وقد عرضت خطة بهدف اقفال المواقع المتبقيةquot;. واضاف quot;اصدرت التعليمات الى موظفي الوكالة لتولي عملية الاقفال وامرت كذلك بانهاء العقود من الباطن لتوفير امن هذه المواقع سريعاquot;، معتبرا ان تولي وكالة الاستخبارات المركزية هذه المهمة quot;سيؤدي الى توفير حتى اربعة ملايين دولارquot; على الادارة.

وكان موضوع الكشف عن وجود سجون سرية للسي آي ايه في الخارج في دول لا تحظر التعذيب، مثل العراق او باغرام في افغانستان، تسبب بموجة غضب في كل ارجاء العالم خلال ولاية الرئيس الاميركي السابق جورج بوش. وقام خلفه باراك اوباما في اولى قراراته بعد توليه السلطة في كانون الثاني/يناير باصدار الاوامر باغلاق المعتقلات السرية فضلا عن معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا الذي كان ينقل اليه المشتبه فيهم في اطار quot;الحرب على الارهابquot;.

وقالت مجموعات مدافعة عن حقوق الانسان وتقارير صحافية ان هذه السجون السرية موجودة في اوروبا الشرقية والوسطى بما في ذلك بولندا ورومانيا وفي يوغوسلافيا السابق وفي منطقة القرن الافريقي وعلى متن سفن حربية اميركية. وقال مدير السي اي ايه ان الوكالة تحتفظ بحق اعتقال مشتبه فيهم على quot;المدى القصير على اساس موقتquot;.

واوضح بانيتا quot;نتوقع ان نسلم سريعا اي شخص نوقفه الى سلطات الجيش الاميركي او الى الدولة التي ينتمون اليها وفقا للوضعquot;. واكد بانيتا ان السي اي ايه لم تعد تعتمد quot;تقنيات الاستجواب المشددةquot; التي كانت مستخدمة في عهد بوش. وكانت طرق الاستجواب الصارمة بما في ذلك الايهام بالغرق تتعرض للانتقادات وتعتبر نوعا من انواع التعذيبquot;.

واوضح مدير الوكالة ان quot;الاستجوابات لن تتم بعد اليوم من قبل طرف ثالثquot;. واضاف ان quot;المسؤولين في السي اي ايه لن يسمحوا باي تصرف غير مناسب او بسوء المعاملة وسيستمرون في الابلاغ عنهاquot;. لكنه اكد ان السي اي ايه ستواصل quot;مطاردتها الشرسةquot; لتنظيم القاعدة وفروعه.

واتت رسالة بانيتا بعد تسريب تقرير اعدته اللجنة الدولية للصليب الاحمر الشهر الماضي قالت فيه ان السي اي ايه استخدمت التعذيب خلال استجوابها مشتبه فيهم في سجون سرية. وخلص التقرير الداخلي الى ان معاملة المعتقلين في المعتقلات السرية التي تديرها السي اي ايه تشكل quot;تعذيبا ومعاملة غير انسانية ومهينةquot; بموجب اتفاقات جنيف.

واتت استنتاجات مسؤولي اللجنة الدولية في الصليب الاحمر بعدما حصلوا من السي اي ايه على اذن حصري باستجواب معتقلين بعد نقلهم العام 2006 الى معتقل غوانتانامو. وانشأ بانيتا مجموعة داخلية مكلفة جمع المعلومات حول الممارسات التي قامت بها الادارة الاميركية في مجال الاعتقالات والاستجوابات.