طهران: اعتبر رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني اليوم الأحد ان الضجة التي أثيرت مؤخراً ضد حزب الله تهدف إلى التأثير على الانتخابات النيابية، ودعا الدول الكبرى إلى الاعتراف بإيران دولة نووية سلمية ونقلت وكالة quot;إيرناquot; الإيرانية عن لاريجاني قوله في الجلسة العلنية لمجلس الشورى الإسلامي صباح اليوم الأحد ان الضجة الإعلامية المفتعلة ضد حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصرالله تهدف إلى التأثير على الانتخابات النيابية اللبنانية المقبلة.
وأشار إلى ان الحکومات المتهمة بالتعاون مع إسرائيل في الحرب التي شنتها على قطاع غزة قامت بنشر هذه الدعاية في خطوة تهدف إلى إعادة ماء وجهها.
وقال quot;ان تخبّط هؤلاء في هذه الضجة الإعلامية المفتعلة أظهر مدى التزام حزب الله بالمسؤولية تجاه الأخوة الفلسطينيين وحرصه على تقديم الدعم لهمquot;.
وأضاف لاريجاني أن الرأي العام ليس ساذجاً ولم ينس تواطؤ هذه الحكومات مع إسرائيل خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة.
من جهة أخرى قال لاريجاني ان إيران تمتلك تقنية الدورة الشاملة لإنتاج الوقود النووي ولم يعد أمام مجموعة quot;5+1quot; أي سبب لعدم الاعتراف بالتقنية النووية الإيرانية.
وأضاف ان على المجموعة أن تجري المباحثات المقبلة مع إيران وفقاً لحق ايران المشروع في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وهو الحق الذي تؤکد عليه معاهده الحد من انتشار الأسلحه النووية.
وقال ان البرلمان الإيراني سيقوم بالإشراف بدقة على المباحثات النووية التي تعتزم إيران إجراءها مع الدول الكبرى واصفاً الأساليب التي يتم طرحها حالياً من قبل بعض أعضاء مجموعة quot;5+1 quot; لتشديد الرقابة على البرنامج النووي الإيراني بأنها غير قانونية.
وأشار إلى ان إحدى السبل التي يمكن من خلالها معرفة مدى التغيير الذي طرأ على السياسة الأميرکية في عهد الرئيس باراك أوباما هو تعاطي الولايات المتحده مع البرنامج النووي الايراني.
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا قد دعت الأسبوع الماضي إيران إلى مفاوضات مباشرة حول برنامجها النووي.