إيران تعتبر أن علاقتها بمصر أصبحت quot;ملتهبةquot; والتحقيق جار
معلومات عن تكليف شبكة التجسس الإسرائيلية بمهام في لبنان

لبنان يقدّم لمجلس الأمن شهادات إنسانيّة لخرق إسرائيل القرار 1701

هل يخسر حزب الله الانتخابات لتضامنه مع الجيش اللبناني؟

الانتخابات النيابية في لبنان: توقعات قد تصحّ

الجيش اللبناني يوقف 69 مطلوبا في شرق البلاد ويصادر مخدرات واسلحة

كُتاب: دور حزب الله خرج عن سياقه الطبيعي

مصر تحمي حدود إسرائيل من عملاء حزب الله وتثير بدو سيناء

محامي عضو حزب الله المعتقل في مصر: التحقيقات يجب أن تكون سرية

ابو الغيط: خلية حزب الله تكشف حجم التآمر الايراني ضد مصر

إنقسام لبناني بين إتهامات مصر وجواب نصرالله

حكوميون لـ quot;إيلافquot;: أمين عام حزب الله سقط في شر أعماله

الإخوان: قضية كوادر حزب الله أبعادها سياسية

بيروت، مصادر مختلفة: ذكرت صحيفة quot;السفيرquot; اللبنانية أن عدد الموقوفين في قضية شبكة التجسس الإسرائيلية الجديدة القديمة إرتفع إلى ثلاثة بعدما أوقف فرع المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، أمس، المؤهل في الأمن العام على الحدود اللبنانية الفلسطينية في بلدة الناقورة ج. ع. وإقتاده إلى التحقيق في مقره في المديرية في بيروت، قبل أن تقوم قوّة أخرى من الفرع نفسه بمداهمة منزله في بلدة رميش الجنوبية في قضاء بنت جبيل وتصادر بعض مقتنيات الموقوف. وقد إنضمّ ج.ع. إلى عمه العميد المتقاعد في الأمن العام أديب ع. (مواليد العام1942) وزوجة الأخير حياة ص. (مواليد العام 1939) الموقوفين منذ يوم السبت الفائت. ويبدو بحسب المعلومات المتوافرة من صلب التحقيق أنّ عدد المشتبه بهم مرشّح للإزدياد لتكون هذه الشبكة الأكبر التي يتمّ توقيفها في السنوات الأربع الماضية، وتحديداً منذ شبكة محمود رافع وحسين خطّاب وشبكة الأخوين علي ويوسف ديب الجراح.

وقال مصدر أمني لبناني لـquot;السفيرquot; إن التحقيق يتوسع تدريجيا quot;ونحن أمام شبكة محترفة ومدربة حتى في حالة الانكشاف، وبالتالي، سيأخذ التحقيق وقتا طويلاquot;، مشيرا للمرة الأولى، إلى أن الشبكة لم يقتصر دورها على جمع المعلومات بل ربما تم تكليفها بمهام تنفيذية، من دون الخوض أكثر في تفاصيل التحقيق الذي يشرف عليه مباشرة رئيس فرع المعلومات المقدم وسام الحسن.

وأوضح المصدر إن زوجة ع. كشفت خلال التحقيق أن أديب بدأ بالتعامل في العام 1982 وليس في العام 1984، كما ذكر في افادته. ووصف المصدر أديب ع. بأنه quot;بمثابة الرأس الأساسي أو المنسق الأساسي لعدد من الشبكات، وهو أمر أمني غير مسبوق في تاريخ الشبكات الاسرائيلية، ما يعني أن السبحة يمكن أن تكر تدريجيًا وتؤدي الى رؤوس جديدةquot;، وأشار الى أن كلا من حياة زوجة أديب والموقوف الجديد ج. ع. كان يمثل شبكة بذاتها متصلة ومنفصلة في آن معا.

التحقيق مع خلية حزب الله

وفي سياق آخر، نقلت صحيفة quot;الأخبارquot; المقربة من حزب الله عن مصادر دبلوماسية في القدس إشارتها إلى أن عنصرين من جهاز الموساد برتبة عميد وضابط إشراف انتقلا من تل أبيب إلى القاهرة بصورة عاجلة قبل أربعة أيام للمشاركة في التحقيق مع ما يعرف بخلية حزب الله في مصر. وذكرت المصادر أن القاهرة أوصلت معلومات إلى إسرائيل بنيّة خلايا أخرى مرتبطة بالمجموعة وquot;حزب اللهquot; ضرب أهداف إسرائيلية في الداخل والخارج. وعقبها طلبت وزارة الخارجية رسميًا من نظيرتها المصرية قبول إشراك الضابطين الكبيرين في التحقيقات.

وأضافت أن القاهرة أبدت موافقتها فورًا على إشراك الضابطين في التحقيق، وبيّنت أن التنسيق المصري الإسرائيلي في القضية كبير إلى درجة أن المعلومات باتت تنقل من تل أبيب إلى أطراف أوروبية وعربية مباشرة قبل وصولها من مصر التي تطلع أكبر عدد من حلفائها على التحقيقات وسيرها. وأوضحت المصادر أن القاهرة وتل أبيب تعدّان بالتشاور والتنسيق المشترك مخطّطاً للقيام بعملية على الحدود الفلسطينية المصرية الإسرائيلية للقضاء على بقايا الخلايا، سيتم تحديد موعدها بعد أن تنتهي التحقيقات بداية الأسبوع المقبل.

كذلك نفى سفير مصر في لبنان أحمد البديوي، أن تكون السفارة في بيروت تلقت أي تهديدات من أي نوع. وأوضح في تصريحات خاصة لصحيفة quot;الرايquot; الكويتية، ان quot;تأمين السفارة المصرية وحماية العاملين فيها مهمة تقع على عاتق الأمن اللبناني، شأننا في ذلك شأن كل البعثات الديبلوماسيةquot;.

أبوالغيطrlm;: قضية حزب الله أكبر من حجمه

كما أكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن الأمن المصري كان قد رصد quot;حزب اللهquot;،rlm; نافيًا أن تكون مصر قد تلقت أي معلومات استخباراتية من الخارج في هذا الصددrlm;.rlm; وقال في مقابلة عبر قناة quot;روسيا اليومquot;، إن القضية المتورط فيها quot;حزب اللهquot; أكبر بكثير من حجمه، مشيرًا إلى أن تلك محاولة للإضرار بمصرrlm;rlm; والسعي إلى تطويع سياستها بما يتماشي ورغبة البعضrlm;.rlm; ولفت أبو الغيط إلىrlm; أن مصر لا تسمح لأي أحد بأن يتحرك على أراضيها من دون موافقة السلطات الرسميةrlm;، وإلا فإن ذلك لن يكون مقبولاًrlm;،rlm; مشددًا على أن مصر ناصرت القضية الفلسطينية والمقاومة منذ rlm;1948.rlm;

تورط عضوين من فتح

وذكرت صحيفة مصرية اليوم الخميس ان اثنين من اعضاء حركة فتح متورطان في قضية خلية حزب الله، في حين ان عددًا من المتهمين المصريين تلقوا تدريبًا في ليبيا والسودان. ونقلت صحيفة quot;المصري اليومquot; عمن سمتها مصادر مطلعة ان أجهزة الأمن ألقت القبض على عضوي فتح محمد رمضان عبدالفتاح بركة ونضال فتحى حسن قبل أسابيع بعد دخولهما الى سيناء من غزة عن طريق أحد الأنفاق على الحدود مع القطاع.

واضافت المصادر ان المتهمين اعترفا اثناء التحقيق بانضمامهما إلى خلية تنظيم حزب الله بعد لقائهما مع المتهم الرئيسي في القضية اللبناني سامى شهاب أوائل عام 2008 عقب اقتحام الحدود المصرية مع قطاع غزة. واشارت الصحيفة الى انهما عادا للقطاع قبل ان يتم تهريبهما ثانية إلى مصر عن طريق أعضاء من حركة فتح للانضمام إلى خلية حزب الله.

وذكرت مصادر الصحيفة الى انهما كانا يعتزمان السفر إلى السودان ثم إلى لبنان وسوريا ثم إسرائيل لتنفيذ عملية انتحارية في تل أبيب. ونقلت الصحيفة عن المحامي منتصر الزيات، الذي يتولى الدفاع عن شهاب قوله، ان بركة وحسن أقاما فى منطقة الجورة في العريش لدى شخص يدعى quot;أبو عمارquot;، كان لديه مجموعة من الأفارقة يسعى لتهريبهم إلى إسرائيل.

ومن ناحية أخرى، قالت quot;المصري اليومquot; ان عدد من المتهمين المصريين اعترفوا اثناء التحقيق إنهم تلقوا التدريبات في ليبيا والسودان وروى كل منهم الدور المنوط به فى التنظيم.

نص بلاغ تسلم النائب العام لإدراج نصر الله كمتهم

بدورها حصلت صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; على نسخة من البلاغ الذي تسلمه مكتب النائب العام المصري مساء أول من أمس، برقم 6865 لسنة 2009، تقدم به رئيس الجبهة المصرية للدفاع عن الكرامة العربية المحامي سمير الششتاوي. ويدعو هذا البلاغ لـquot;إدراج اسم حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني، كمتهم في القضية محل التحقيقات بنيابة أمن الدولة العليا، كشريك بالاتفاق والتحريض والمساعدةquot;.

وقالت مصادر بالمكتب الفني للنائب العام إنه يجري دراسة ضم هذا البلاغ لأوراق القضية... والتمس البلاغ من النائب العام المصري quot;مخاطبة النائب العام في دولة لبنان باتخاذ الإجراءات القانونية ضد حسن نصر الله، وإلقاء القبض عليه لمثوله أمام جهات التحقيق في الجرائم المنسوبة إليه وتقديمه للمحاكمة أمام المحاكم اللبنانيةquot;. وطالب البلاغ النائب العام المصري بتكليف الإنتربول الدولي بالقبض على نصر الله، لشروعه في ارتكاب جرائم على الأراضي المصرية، و(كذا) استدعاء المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف، للتحقيق معه في التصريحات التي تشكك في سلامة إجراءات النيابة العامة، ومنعه من الإدلاء بالتصريحات العدائية ضد مصر، والتحقيق مع بعض رؤساء تحرير الصحف الخاصة وبعض الشخصيات الحزبية التي quot;تروج لمزاعم حسن نصر الله ضد مصر، وكذلك قيامهم بمحاولة تضليل الرأي العام المصري، بادعاء أن القضية ملفقةquot;.

وقال الششتاوي، الذي يحسب عادة على التيار الموالي للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم لـquot;الشرق الأوسطquot; إنه سلم التماسا لرئيس الجمهورية أيضا بعدم إحالة قضية quot;حزب اللهquot; في مصر للمحاكمة العسكرية quot;حتى لا يؤخذ ذلك على مصر كذريعة بأن القضية تم إحالتها للقضاء الاستثنائي، مع العلم أن القضاء العسكري يتمتع بالنزاهة الكاملةquot;، وأضاف أن التماسه المقدم لرئيس الدولة بالاستمرار في نظر القضية أمام القضاء الطبيعي..quot;حتى يتسنى للرأي العام المصري والعربي الاطلاع على تفاصيل المحاكمة، ووقائع القضية، لمعرفة حقيقة حزب الله، وحجم الجريمة التي ارتكبها بحق الدولة المصرية، والشعب المصري، حين استباح أراضيها دون علم السلطات، وقام بتكليف المتهم الرئيسي بتنفيذ مخططات الحزب على أرض مصر، بما يضر بأمن البلاد، والشعبquot;.

وحذر الششتاوي مما وصفه من دور بعض أعضاء هيئات الدفاع عن المتهمين..quot;الذي تحول في جوانب منه، إلى دور البوسطجي الذي ينقل الرسائل بين المتهم الرئيسي في القضية، وأمين حزب الله حسن نصر اللهquot;، ووصف الششتاوي مثل هذه الرسائل بأنها quot;مشبوهة، وباطلة وتدعو للاشمئزازquot;.

إيران والقاهرة

الى ذلك رفضت مصادر إيرانية مطلعة في القاهرة مجددا التعليق على قضية quot;حزب اللهquot; في مصر، وما إذا كان لإيران أي دور فيها، أو توضيح ما قالته مصادر أمنية إن اثنين من الموظفين في قناة فضائية إيرانية متورطان في القضية، أو أن يكون من بين المقبوض عليهم عناصر من الحرس الثوري الإيراني. واكتفت هذه المصادر بوصف العلاقات بين مصر وإيران في هذه الآونة، بأنها quot;ملتهبةquot;.

وعن المعلومات التي حصلت عليها quot;الشرق الأوسطquot; حول استدعاء وزارة الخارجية المصرية لرئيس بعثة المصالح الإيرانية في القاهرة، قبل نحو 48 ساعة من الكشف عن تفاصيل القضية، رفضت المصادر الإيرانية التعليق على هذه المعلومات التي لم يعلن عنها من قبل، فيما اكتفى مصدر بالخارجية المصرية، بالقول لـquot;الشرق الأوسطquot; أمس إن اللقاء الذي جرى بين حسين رجبي رئيس البعثة الإيرانية، والسفير محمد الزرقاني مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الآسيوية، يوم الخميس الماضي، كان في إطار المشاورات الدورية بين الجانبين.

وقالت مصادر حضرت جانبًا من التحقيقات مع المتهمين، لـquot;الشرق الأوسطquot;، إن المتهم الرئيسي في قضية quot;حزب اللهquot; سامي شهاب يعتبر quot;همزة الوصلquot; الرئيسية بين جميع المتهمين الجاري التحقيق معهم، وأن النيابة استجوبت الليلة قبل الماضية كلا من المتهم هاني أبو مطلق والمتهم عز فهمي، والمتهم ناصر خليل. وأنه تبين من أقوال المتهمين واعترافاتهم أن سامي شهاب كلف خليل باستئجار شقق في مدينتي العريش والشيخ زويد قرب الحدود المصرية مع قطاع غزة، بغرض تخزين مساعدات، واتخاذها كمنطلق لمن يتم تجهيزهم قبل تهريبهم لتنفيذ عمليات ضد إسرائيلquot;. وقالت المصادر إن شهاب لم يكن راغبا في الحديث في المرة الأخيرة التي تم استجوابه فيها، والتي انتهت في الساعات الأولى من فجر أمس، مكتفيا بالتأكيد أن quot;مساعدة المقاومة شرف، وأنه لا يمكن أن يكون قد قصد القيام بعمل ضد الدولة المصريةquot;.

الجميل: لبنان وسياسة المحاور

وفي الداخل اللبناني اشار رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل الى ان quot;لبنان كلما دخل سياسة المحاور انقسم على نفسه ودفع الثمن، وكلما كان على الحياد الايجابي حقق الاستقرار والازدهارquot;، وتابع: quot;السيد نصرالله هو أمين عام حزب لبناني وأعضاء quot;حزب اللهquot; من الطائفة الشيعية الكريمة ونحن نحترمهم ونجل تضحياتهم وشهداءهم، ولكن في الاطار الاستراتيجي اصبح من الواضح ان الحزب جزء من استرايجية اوسع من لبنان، وهي ايرانية، واذا توسع في هذه الاستراتيجة سيورط لبنان في صراع نحن بغنى عنهquot;. وسأل: quot;لماذا يعمل quot;حزب اللهquot; على اقحام لبنان في صراع مع مصرquot;؟

ولفت الجميل الى ان quot;حزب الله استعمل اسلحته ضد الشعب اللبناني عسكريًا، وهو يستعملها سياسيًا يوميًا لانه يأتي الى طاولة الحوار ويتعاطى مع الاخرين وكأنه يملك كل القدرات العسكرية القادرة على حسم الموضوع بالنسبة الى الواقع اللبنانيquot;، وتابع: quot;لم يكن حزب الله يملك الاكثرية وعلى رغم ذلك منع الدولة من ان تحكم، لذلك لسنا مقتنعين بموضوع الشراكة الذي يتحدث عنهاquot;. وأكد الجميل ان quot;النظام اللبناني يقدم الضمانة للجميع لكنه يكون هشًا عندما يحدث تسلط عسكري في لبنانquot;. وجدد الجميل القول ان اتفاق الدوحة مرحلي، موضحًا ان اعتماد الثلث المعطل يعطل كل الدولة، وبسببه لا يمكن حاليًا اكمال التعيينات الدستورية والادارية وإقرار الموازنة ايضًا.

وختم الجميل معربًا عن تفاؤله في ما يتعلق بموضوع الوحدة الوطنية، وقال: quot;ارى اننا في مرحلة قريبة سنجلس مع عون وquot;حزب اللهquot; لنتفق على دور لبنان وموقعه ورسالته، وذلك لتحقيق المصالح الذاتية الوطنية ولنصرة القضية العربية المركزية وهي القضية الفلسطينيةquot;.