مصير الضباط الأربعة بقضية الحريري يُبت قريبا
بيروت: يلتقي وفد مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الخميس الموقوفين الأربعة في ملف إغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري وهم رؤساء الأجهزة الامنية الأربعة، كما أفاد أحد وكلائهم. وقال المحامي اكرم عازوري، وكيل اللواء جميل السيد، quot;سيلتقي رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة بلبنان الفرنسي فرنسوا رو الخميس الضباط الاربعة في سجن رومية (شمال شرق بيروت)quot;. واشار الى ان هذا اللقاء هو quot;اول لقاء لمكتب الدفاع في المحكمة بالموقوفين بهدف مؤازرتهم ومؤازرة وكلائهمquot;.

يذكر بان مكتب الدفاع في المحكمة هو هيئة مستقلة تقدم للمتهمين quot;المساعدة والخبرةquot; وquot;تهدف الى ضمان المساواة في الاسلحةquot; بين الاتهام والدفاع كما وصفه رئيس المحكمة الايطالي انطونيو كاسيزي.

والموقوفون الذين كانوا على رأس الاجهزة الامنية عام 2005 عندما اغتيل الحريري هم المدير العام السابق للامن العام اللواء جميل السيد والمدير العام السابق لجهاز الاستخبارات في الجيش اللبناني العميد ريمون عازار والمدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء علي الحاج ورئيس الحرس الجمهوري العميد مصطفى حمدان.

ورفع القضاء اللبناني في 8 نيسان/ابريل يده عن الملف مع ابقاء الضباط الاربعة لصالح المحكمة في انتظار قرارها في شأنهم. وكان القضاء اللبناني قد اطلق بكفالة سبيل ثلاثة موقوفين اخرين، قبل بدء عمل المحكمة الدولية الخاصة في لاهاي مطلع اذار/مارس الماضي.

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بموجب قرار لمجلس الامن الدولي العام 2007، وبدأت اعمالها في الاول من اذار/مارس. وقتل الحريري مع 22 شخصا اخرين في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005.