رام الله: أعلن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مساء الخميس رفض طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للفلسطينيين بالاعتراف باسرائيل كدولة يهودية قبل الدخول في أي مفاوضات حول الدولة الفلسطينية وقال عريقات quot;الاتفاقيات تنص على الاعتراف بإسرائيل كدولة وهو ما قمنا به اما ان يطلب منا نتنياهو ان نعترف باسرائيل على اساس ديني فهذا كلام مرفوضquot;، مشددا على أنه quot;بات واضحا للجميع أن الحكومة الإسرائيلية الحالية ترفض الاعتراف بحل الدولتين وترفض الاتفاقيات الموقعةquot;. وتابع quot;بالتالي فان هذا هو الامتحان الاول أمام إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما واللجنة الرباعية والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة ان تعلن صراحة ان هذه الحكومة ليست شريكا في عملية السلامquot;.

وأضاف عريقات quot;كما تم الاشتراط على الحكومة الفلسطينية ان تعترف بشروط اللجنة الرباعية وتم رفض التعامل مع حكومة رفضت هذه الشروط، فإن على المجتمع الدولي الآن أن يرفض التعامل مع هذه الحكومة فلا يعقل ان يتم وضع شروط على حكومة فلسطينية ولا يتم وضعها نفسها على الحكومة الاسرائيليةquot;. وأكد عريقات على أنه quot;من الواضح الآن أن نتنياهو لم يقرأ خارطة الطريق وكذلك ليبرمان لم يقرأ خارطة الطريقquot;.

وأشار عريقات إلى أن هذا الموضوع، إضافة إلى الاستيطان الإسرائيلي في الضفة والاجراءات الاسرائيلية في مدينة القدس ستكون مطروحة بشدة في الاجتماعات التي يعقدها المبعوث الاميركي جورج ميتشيل يوم غد الجمعة مع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د.سلام فياض ود.عريقات كل على حدة في رام الله.

وكان نتياهو ابلغ المبعوث الاميركي ان عقده مفاوضات مع الفلسطينيين حول الدولة مشروط اولا باعتراف الفلسطينيين باسرائيل كدولة يهودية. هذا، وكان المبعوث الأميركي لعملية السلام السيناتور جورج ميتشل وفي أول مع وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان، أكد أن سياسة واشنطن quot;تدعم حل الدولتين، دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب دولة اسرائيل اليهوديةquot;، كما نتطلع الى quot;تحقيق حل شامل في المنطقةquot;، ولكنه اخفق في الحصول على اعلان من ليبرمان بتأييد حل الدولتين، حيث أشار الأخير إلى أن حكومة بلاده ستبلور ما سماه quot;أفكار وتوجهات جديدةquot;. وأضاف رئيس دبلوماسية الدولة العبرية quot;تتوقع التزاما واضحا وحاسما من قبل المجتمع الدولي ليس فقط فيما يتعلق بقضايا الأمن بل فيما يتعلق بإسرائيل بصفتها دولة يهودية ودولة الشعب اليهوديquot;.

وكان ميتشل عقد الخميس سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين الاسرائيليين بدءا من الرئيس شيمون بيريز وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني ووزير الخارجية ليبرمان وزير الدفاع ايهود باراك وصولا الى رئيس الوزراء ا بنيامين نتنياهو. وسيصل ميتشل الجمعة إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية للقاء الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض قبل ان يتوجه الى مصر.