بهية مارديني من دمشق: قال الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا في تصريح خاص لإيلاف quot;انه من المفترض على كل دول العالم ان تشارك في مؤتمر دوربان 2 حول العنصرية في جنيف ، وألا تقاطع أية دولة المؤتمر لأهميتهquot; ، وأكدquot; انه ليس من المهم المشاركة فقط بل الأمر المهم هو المواقف في المؤتمر والتي يجب أن تكون واضحة وقويةquot; ، وشدد على وجود ممارسات عنصرية ضد الفلسطينيين ، وأضاف quot;يجب الوقوف مع الشعب الفلسطيني والوقوف ضد ما يمارس ضدهquot;.

وكان قربي قد شارك في القاهرة في اجتماع تحضيري لمؤتمر دوربان 2 في جنيف.

وأعلنت بريطانيا مشاركتها في المؤتمر بينما أعلنتالولايات المتحدة وأسترالياوكندا وايطاليا واسرائيل عدم المشاركة .

وكانت اسرائيل رحبت بقرار واشنطن واعتبرت تسيبي ليفني ان قرار الادارة الاميركية يمثل تعبيرا حقيقيا وشجاعا للقيم التي تتمسك بها الولايات المتحدة باعتبارها قائدة العالم الحر. وقالت أنه يجب على دول أخرى تشاطر هذه القيم أن تحذو حذو الولايات المتحدة.

وقال مسؤول أميركي قاطعنا المؤتمر الاول quot;دوربان 1 للعام 2001 بسبب قرارته ولا نستطيع الموافقة على ماتم رفضه مسبقاquot; ،و اضافquot; كان لدينا اصرار على اربع تعديلات بالتوصيات المؤتمر ، على رأسها ألا يتضمن قرارات مؤتمر مناهضة العنصرية الأول بجنوب افريقياquot;.

وفيما المحت وسائل اعلام الى ارتباط بين الموقف الاوروبي من المؤتمر وقرار الإدارة الامريكية الجديدة منه ، نفى ذلك مصدر دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي وقالquot; لا أتوقع أن يسير الاوربيون خلف امريكا بلا وعي ، فلا تزال اوروبا تشعر بعدم ارتياح للمساعي الامريكية وموقفها اللامبالي للسياسة الاسرائيليةquot;.