القاهرة، وكالات: أقر أحد المتهمين في quot;تنظيم حزب اللهquot; ناصر أبوعمرة أمام نيابة أمن الدولة العليا أنه حاول تسفير مصريين لتلقي تدريبات في لبنان ثم العودة إلى فلسطين وليس إلى مصر. وذكرت صحيفة quot;الجمهوريةquot; المصرية أن quot; المتهم الرئيسي في القضية سامي شهاب طلب من شخص يدعى موسى أبوسرحان تهريب أسلحة من السودان إلى فلسطين مقابل 25 ألف جنيه للنقلة الواحدةquot;. واضافت الصحيفة نفسها كما أن quot;النيابة العامة المصرية واجهت متهمين آخرين أحدهما إيهاب القليوبي بمتهمين تابعين لكتائب شهداء الأقصى، والآخر نصار جبريل كان عضواً بجماعة الإخوان ثم انضم إلى الحزبquot;.

من ناحيته أعلن وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية المصري مفيد شهاب أن quot;رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة طلب من الرئيس حسني مبارك الإطلاع على نتائج التحقيقات في قضية تنظيم quot;حزب اللهquot; في مصرquot;، و أضاف شهاب أن quot;السنيورة أعلن رفضه للجرائم التي ارتكبت علي يد لبنانيينquot;rlm;.rlm;

كما أبدى شهاب quot;دهشته من بيان quot;حسن نصر اللهquot; تعقيباً على بيان النائب العام في القضيةquot;rlm;،rlm; ورأى خلال لقاء حواري في برنامج سياسي أن quot;نصر الله لا يعتبر ما حدث جريمةrlm;quot;، وتابع:rlm; quot;لكننا نقول له إنها جريمة مؤثمة والقانون المصري يعاقب على الجرائم دون النظر إلى جنسية مرتكبهاrlm;quot;.rlm;

وأكد شهاب دعم المقاومة الفلسطينية وتأييدها، وقال: quot;لكن يجب ألا يكون دعم الفلسطينيين شماعة لارتكاب جرائم تخل بالقانون المصريquot;rlm;.rlm; واشار إلى أن quot;هناك جهازاً أمنياً واعياً في مصر وله تاريخهrlm;،rlm; واكتشاف هذه القضية جهد مصري من جهازي الأمن القومي وأمن الدولة دون مساعدة أو إرشاد من أحدquot;rlm;.rlm;

من جهتها ذكرت صحيفة quot;الرايquot; أن الوزير شهاب أكد أن موقف بلاده من إيران لن يتضح إلا بعد انتهاء التحقيقات، وقال: quot;معروف أن quot;حزب اللهquot; له اتصالاته مع ايران، لكن في الواقع لا بد أن ننتظر نتائج التحقيقات لأن ايران تلعب دوراً داخل المنطقة العربية من أجل اثارة القلاقل فيهاquot;، وأضافت الصحيفة أن شهاب شدد على أن هناك أكثر من دليل على تدخل ايران هذاquot;.

كما نقلت الصحيفة نفسها عن مصادر مصرية أن ملف quot;خلية حزب اللهquot; في مصر، شهد في الأيام الأخيرة محاولات عدة يمكن وصفها بـ quot;الوساطاتquot;، أولاها من قبل الرئيس اللبناني ميشال سليمان، والثانية جاءت من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، والثالثة جاءت من قبل رئيس المجلس الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان.

صحيفة quot;الشرق الأوسطquot; كشفت نقلاً عن مصادر التحقيقات في القضية أن quot;خلية حزب اللهquot; جندت أعضاء للعمل بإسم quot;كتائب شهداء الأقصىquot; الفلسطينية، وأن 5 متهمين رئيسيين من بين المتهمين أقروا بعضويتهم السابقة في جماعة quot;الإخوان المسلمينquot; في مصر.

وأوضحت مصادر التحقيقات بحسب quot;الشرق الأوسطquot; أن تحريات مباحث أمن الدولة في القضية أظهرت تجنيد موظف في السفارة الفلسطينية في دولة اليمن، لمتهم في القضية ضمن الخلية التي يجري التحقيق معها في مصر، يدعى عادل سلمان من فلسطينيي 1948، مضيفة أنه وإثنين آخرين هما محمد رمضان ونضال الحسن ينتمون إلى كتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح)، إلا إن مصادر في السفارة الفلسطينية وquot;حركة فتحquot; في القاهرة نفت علمها بهذه المعلومات.

لا اتفاقية بين لبنان ومصر تسمح بمقاضاة لبنانيين

بدوره رأى وزير العدل ابراهيم نجار تعليقا على الاتهامات المصرية ضد حزب الله quot;ان من حق السلطات المصرية ملاحقة الجرم الذي يقع فوق اراضيها وتطبيق القانون المصري ازاء الاشخاص او المنظمات ، وهذا يحصل مثلما يطبق لبنان القانون اللبناني على الذين يقترفون افعالاً جرمية او ارهابية فوق اراضيهquot;، لافتا الى ان quot;هناك مثلاً العديد من الاجانب في السجون اللبنانية من الذين شاركوا او كانوا ضالعين في جرائم جنائية او ارهابية، لذلك ليس هناك حرج اطلاقاً في ان تقوم السلطات المصرية بتطبيق القانون المصري على اراضيها quot;.

وأشار نجار في حديث الى تلفزيون quot;روسيا اليومquot; الى انه اذا quot;وجهت التهمة الى اشخاص خارج مصر فعندها يمكن للسلطات المصرية ان تصدر مذكرة توقيف غيابية بحقهم وتعممها على الانتربول والدول المعنية بهذا الموضوع ، ولكن ليست هناك حتى الان اتفاقية قضائية بين لبنان ومصر تسمح لمصر بمقاضاة لبنانيين موجودين داخل لبنان قسراً والزام القضاء اللبناني بمتابعة هذه الافعال الجرميةquot;.

واضاف وزير العدل انه quot;من حق السلطات اللبنانية ملاحقة اللبنانيين الذين يقترفون جرماً جنائياً على الارض الاجنبية لأن الملاحقة في لبنان هي ملاحقة شخصية، اي انها تطال اللبناني الذي ارتكب جرماً حتى لو كان خارج لبنان . ولذا من السابق لاوانه البحث في هذا الموضوع لأنه ليست هناك حتى الان ملف في لبنان عن موضوع اتهام مصر لحزب الله. واذا ما تم تلقي مذكرة مصرية بهذا الخصوص فسوف تتم احالة هذا الموضوع عبر وزارة الخارجية الى وزارة العدل التي بدورها تحيله الى النيابة العامة اللبنانية التمييزية لتنظر في الملف ، اي ان القضاء اللبناني سيتعامل مع هذا الملفquot;.